3 مايو 2024 01:02 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق العقارات

أسعار المنازل تحقق أكبر ارتفاع سنوي منذ الأزمة المالية بنسبة 9.8%

عقارات
عقارات

شهدت أسعار المنازل بالمملكة المتحدة أكبر ارتفاع سنوي لها منذ الأزمة المالية العام الماضي ، حيث ارتفع متوسط ​​سعر العقار بنسبة 9.8% في عام 2021 إلى مستوى قياسي جديد قدره 276.091 جنيهًا إسترلينيًا ، وهي أكبر زيادة بالنسبة المئوية منذ عام 2007 ، وفقًا لبيانات من هاليفاكس.

ومن حيث السيولة النقدية ، ارتفعت الأسعار بمقدار 24،500 جنيه إسترليني في العام حتى ديسمبر ، وهو أكبر ارتفاع نقدي سنوي منذ عام 2003 ، حسبما قال مُقرض الرهن العقاري.

وعلى أساس شهري ، ارتفعت الأسعار بنسبة 1.1%، وهي نفس الزيادة المسجلة في تشرين الثاني (نوفمبر) ، وسجلت أكبر ارتفاع فصلي لها منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2006.

وقال راسل جالي ، العضو المنتدب في هاليفاكس ، إن سوق الإسكان "تحدى التوقعات '' في عام 2021 ، حيث وصلت أسعار العقارات إلى مستويات قياسية جديدة ثماني مرات على الرغم من الوباء. وان قلة فرص الإنفاق المتاحة للناس أثناء وجود قيود ساعدت على تعزيز الاحتياطيات النقدية للأسر. بالإضافة الي استمرار نقص المنازل المعروضة للبيع وانخفاض معدلات الرهن العقاري في الضغط على الأسعار.

وقال جالي: "بالنظر إلى المستقبل ، فإن احتمالية ارتفاع أسعار الفائدة أكثر هذا العام لمواجهة التضخم المتزايد والضغوط المتزايدة على ميزانيات الأسر تشير إلى أن نمو أسعار المنازل سيتباطأ إلى حد كبير، ونتوقع أن تحافظ أسعار المساكن على مستوياتها القوية الحالية ، لكن هذا النمو مقارنة بالعامين الماضيين سيكون بوتيرة أبطأ.

ومع ذلك ، هناك العديد من المتغيرات التي يمكن أن تدفع أسعار المنازل في كلتا الحالتين ، اعتمادًا على كيفية استمرار الوباء في التأثير على البيئة الاقتصادية. وكانت هناك بالفعل علامات على عودة سوق العقارات إلى المستويات الطبيعية بعد انتهاء عطلة رسوم الدمغة في أكتوبر. على سبيل المثال ، انخفضت موافقات الرهن العقاري في نوفمبر إلى أدنى مستوى لها منذ صيف 2020.

ورفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة من أدنى مستوياتها عند 0.1 %إلى 0.25 % في منتصف ديسمبر، مما دفع بعض مقرضي الرهن العقاري إلى رفع أسعار الفائدة.

بالأمس فقط ، رفعت "نيشن وايد" معدلات الفائدة على أكثر من نصف قروضها العقارية استجابةً لارتفاع سعر الفائدة الأساسي ، مع ارتفاع بعض المنتجات بمقدار ثلاثة أضعاف زيادة معدل البنوك بنسبة 0.15%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار المنازل العقار الاحتياطيات النقدية أسعار الفائدة الرهن العقاري البنوك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات