29 أبريل 2024 07:07 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

سوء الأحوال الجوي يدفع أسعار بذور اللفت والكانولا إلى مستويات قياسية جديدة

فول الصويا
فول الصويا

أدى تزايد سوء الأحوال الجوية في مزارع البذور الزيتية حول العالم إلى دفع أسعار بذور اللفت والكانولا إلى مستويات قياسية جديدة وزيادة المخاوف من تضخم الغذاء.

وكانت العقود الآجلة متوقفة منذ فترة، بعد أن تدهورت محاصيل العام الماضي في كندا وأوروبا بالجفاف الحاد، مما أدى إلى خفض مخزون بذور اللفت العالمي إلى أدنى مستوى له في أربع سنوات.

وتتزايد المخاوف بشأن إمدادات الزيوت النباتية المنافسة، حيث يضر الطقس الحار والجاف بآفاق فول الصويا في أمريكا الجنوبية والفيضانات تضرب مزارع زيت النخيل في ماليزيا.

نظرًا لأن الارتفاع الأخير في أسعار النفط الخام يساعد أيضًا في زيادة الطلب على المحاصيل لإنتاج وقود الديزل الحيوي، فقد سجلت العقود الآجلة لبذور اللفت في باريس وزهرة الكانولا في أمريكا الشمالية أعلى مستوياتها على الإطلاق الجمعة الماضية.

ارتفع مؤشر الأمم المتحدة لأسعار المواد الغذائية في المتوسط ​​بنسبة 28% العام الماضي مقارنة بالعام السابق، بسب الزيادة في الزيوت النباتية.

أصبحت أوروبا تعتمد بشكل متزايد على واردات البذور الزيتية في السنوات القليلة الماضية، بعد التخلص التدريجي من المواد الكيميائية للمحاصيل التي يستخدمها مزارعو بذور اللفت لردع الآفات.

وتسببت المخاوف بشأن محصول أمريكا الجنوبية في ارتفاع في بورصة شيكاغو، حيث ارتفعت العقود الآجلة لفول الصويا بنسبة 13% منذ بداية الشهر الماضي.

من المرجح أيضًا أن يؤدي انخفاض إنتاج البرازيل إلى كبح شحناتها وقد يزيد من القدرة التنافسية لصادرات الولايات المتحدة.

كانت ظروف الحرارة والجفاف شديدة الشهر الماضي في جنوب البرازيل، وهي منطقة تمثل حوالي ثلث محصول البلاد، وأدى ذلك إلى قيام شركة السمسرة StoneX بخفض تقديرات إنتاجها بنسبة 7.7 % لتصل إلى 134 مليون طن في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقالت مجموعة طقس السلع إن الأرجنتين - وهي أيضًا مورد رئيسي للبذور الزيتية - تواجه نمطًا مشابهًا للطقس، حيث تسبب الرطوبة نقص 75 %على الأقل من فول الصويا في البلاد الأسبوع المقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سوء الأحوال الجوية العقود الآجلة لبذور اللفت أسعار الكانولا بورصة شيكاغو فول الصويا إنتاج البرازيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات