12 مايو 2024 01:47 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

سبل تطوير وتحسين كفاءة إدارة مخاطر التشغيل بالبنوك.. «المركزي» يرد

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

تواصل البنوك في مصر التوجه نحو تطوير أساليب وتحسين كفاءة إدارة مخاطر التشغيل التي يواجهها القطاع خاصة في ظل تداعيات جائحة كورونا، وذلك عن طريق تقديم خدمات مميزة للعملاء والحفاظ على الموارد البشرية بها.

سبل تطوير وتحسين كفاءة إدارة مخاطر التشغيل بالبنوك

ومن هذا المنطلق، تعمل البنوك بصورة دائمة على التخفيف من مخاطر التشغيل وذلك عن طريق الآتي:

  • عدم توقف الأعمال مع استمرار عمل مراكز الاتصال الخاصة بالبنوك على مدار الساعة للتواصل مع العملاء وتوجيههم وتنفيذ طلباتهم والتغذية الفورية لماكينات الصراف الألي.
  • الاختبار والتحديث المستمر لخطط استمرارية الأعمال، وتوافر المواقع البديلة والتأكيد على وجود نسخ للبيانات والمعلومات وعمليات التشغيل.
  • إتاحة القنوات الإلكترونية البديلة مثل الإنترنت البنكي وتأمين الاعتماد على إنهاء إجراءات الأعمال عن بعد، والموبايل البنكي للعملاء، وكذا توفير الحماية والأمن للبيانات والمعلومات.
  • استمرار التوعية بمخاطر انتشار الفيروس بين الموظفين والعملاء، واتخاذ ما يلزم من إجراءات وتوفير ما يلزم من متطلبات.
  • التقييم الذاتي للمخاطر والرقابة ومتابعة مؤشرات مخاطر التشغيل الرئيسية والعرض على لجان المخاطر ومجلس إدارة البنك.
  • التركيز على نشر ثقافة المخاطر داخل القطاع وكذا التركيز على تسجيل الأحداث المتعلقة بمخاطر التشغيل وتحليلها وتحديد مسبباتها لاتخاذ ما يلزم من إجراءات تصحيحية، والاحتفاظ بقاعدة بيانات بالأحداث التشغيلية.

جاء ذلك وفقًا لتقرير أعده البنك المركزي المصري، مشيرًا إلى أن مركز الاستجابة لطوارئ الحاسب الألي يعمل بدوره لتأمين المعاملات المصرفية، للحد من التأثيرات الضارة للهجمات الإلكترونية على القطاع المصرفي.

ويواصل البنك المركزي، متابعته لكافة البنوك في الموضوعات المتعلقة بتقوية نظم الرقابة الداخلية بها وتدعيم تطبيق نظم حوكمة سليمة بداخلها للتخفيف من مخاطر التشغيل بالقطاع المصرفي، وتم تشكيل العديد من اللجان من أجل مراقبة والتخفيف من مخاطر التشغيل والتخفيف من التأثيرات الضارة للهجمات الإلكترونية على القطاع المصرفي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي المصري سبل تطوير وتحسين كفاءة إدارة مخاطر التشغيل بالبنوك جائحة كورونا البنوك في مصر مخاطر التشغيل أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات