27 أبريل 2024 15:21 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

أبرز نجاحات «التجاري وفا بنك إيجيبت» خلال عام 2021

التجاري وفا بنك إيجيبت
التجاري وفا بنك إيجيبت

أعلن التجاري وفا بنك إيجيبت، عن نجاحاته التي شهدها خلال عام 2021، وذلك استكمالًا لتنفيذ خطته الاستراتيجية الفعالة للتصدي لفيروس كورونا المستجد واحتواء تداعيات الجائحة ونمو حجم أعمال كل القطاعات.

وأوضح البنك استمراريته نحو مواصلة مجهوداته نحو التوسع على كافة مستويات الأعمال المصرفية وتنويع خدماته ومنتجاته المالية لتلبية احتياجات جميع شرائح العملاء، مؤكدًا أنه رغم كل التحديات، كان عام 2021 عامًا استثنائيًا بالنسبة لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، إذ تم إطلاق برامج متخصصة للتمويل السريع (Fast Track STL) لتمويل رأس المال العامل قصير الأجل وآخر لتمويل قروض متوسطة الأجل (Fast Track MTL) بحد ائتماني يصل إلى عشرة ملايين جنيها وتعد هذه المنتجات الجديدة من المنتجات الأكثر تنافسية في هذا القطاع.

ارتفاع حجم النمو بمحفظة القروض والودائع والحسابات الجارية لـ«وفا بنك إيجيبت»

وأشار وفا بنك إيجيبت، في تقريره السنوي، إلى أن العام الماضي، قد شهد تطورًا في محفظة القروض والودائع والحسابات الجارية بالإضافة إلى تطور حجم العمليات التجارية وسيتم الإعلان عن النتائج ومعدلات النمو في الوقت المقرر.

كما نجح البنك في إطلاق خدمة الدفع للشركات (Wafa e-gov) وهي بوابة لتسهيل المدفوعات الحكومية، مثل الجمارك والضرائب والتأمينات الاجتماعية، مع إمكانية حصول جميع عملائنا من الشركات والخدمات المصرفية للأعمال والشركات الصغيرة وذلك من أجل تسوية المدفوعات الحكومية نيابةً عن الشركة عبر بوابة CPS، ويستمر البنك في سعيه نحو تطوير المنتجات والخدمات الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة إيمانًا منه بأهمية دور هذا القطاع في تحقيق تنمية الاقتصاد في مصر.

هذا وحرص وفا بنك إيجيبت، على تدريب موظفيه بكافة الفروع من أجل تأهيلهم للمشاركة في تسويق القروض لعملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك من خلال التدريبات الداخلية التي ينظمها البنك بالإضافة إلى المشاركة في دورات الائتمان المعتمدة من الجهات المختصة.

أما فيما يتعلق بقطاعات الشركات، فقد تم إطلاق تطبيق Wafa Corpay للشركات والذي يوفر خدمات ومعاملات رقمية بلا حدود مثل تسديد وتحصيل وتحويل الفواتير بالإضافة إلى تحويل رواتب الموظفين وغيرها من المعاملات أوتوماتيكيًا، كما تم إطلاق حل آلي لتمويل شبكة الإمداد وذلك في إطار حر ص البنك الدائم نحو التطوير وتعزيز التحول الرقمي.

إطلاق أول بعثة أعمال إلى دولتي الكاميرون والسنغال

وفي السياق ذاته، تمكن وفا بنك إيجيبت، من إطلاق أول بعثة أعمال إلى دولتي الكاميرون والسنغال بشهر يوليو الماضي، وذلك في إطار مبادرة «روابط الأعمال بين مصر وغرب ووسط أفريقيا» والتي جاءت تحت إشراف ورعاية وزارة التجارة والصناعة وجهاز التمثيل التجاري المصري.

وحققت البعثة نتائج مثمرة من حيث التعاون العملي بين الشركات المصرية ونظرائهم بدولتي الكاميرون والسنغال في مختلف المجالات حيث تم تنظيم 220 اجتماع عمل ثنائي بالكاميرون و250 اجتماع عمل ثنائي بالسنغال.

تعزيز تنمية الصادرات المصرية

وفي إطار حرص البنك على تعزيز تنمية الصادرات المصرية، تم عقد عدة اجتماعات مع العديد من المجالس التصديرية بغرض دعم الصادرات بالإضافة إلى إتمام صفقات تجارية في إفريقيا بحوالي 2 مليون جنيه مصري في صورة خطابات ضمان وحصائل تصدير.

الموافقة على منح تسهيلات جديدة لقطاع الشركات الكبرى

أما بالنسبة لقطاع الشركات الكبرى، تم الموافقة على منح تسهيلات جديدة وزيادة تسهيلات قائمة بأكثر من 2.5 مليار جنيه مصري. وفي إطار مبادرة البنك المركزي المصري الخاصة بتمويل النشاط الصناعي بفائدة 8%، وصل حجم التمويلات الخاصة بالمبادرة إلى 4.5 مليار جنيه مصري في كل القطاعات.

القروض المشتركة والسندات

كما نجح البنك أيضًا بقطاع القروض المشتركة والسندات، فقد شارك كضامن تغطية ومشارك في 6 عمليات توريق لصالح شركات في قطاعات التأجير التمويلي والعقارات بإجمالي ما يقرب من 900 مليون جنيه. وتشمل تلك الاصدارات مشاركة البنك كضامن تغطية بقيمة 200 مليون جنيه مصري لصالح المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية البالغ إجمالي قيمتها 790 مليون جنيه مصري. كما قام البنك أيضًا بالمشاركة كضامن تغطية في أول عملية إصدار سندات توريق لصالح جلوبال كورب بإجمالي مبلغ 985 مليون جنيه مصري حيث كان حصة البنك 200 مليون جنيه مصري.

وقام أيضًا بدور ضامن تغطية بمبلغ 95.7 مليون جنيه مصري في أول عملية إصدار لصالح شركة تمويل فاينانس والتمويل العقاري بحجم اصدار 460 مليون جنيه مصري. كما شارك البنك بقيمة 200 مليون جنيه مصري في ثاني عملية إصدار سندات توريق لصالح شركة التوفيق للتأجير التمويلي البالغ إجمالي قيمتها 1,087 مليون جنيه مصري، وحصل هذا الاصدار على جائزة أفضل اصدار توريق في الشرق الاوسط وأفريقيا لعام 2021 من MEA Finance). والجدير بالذكر أن البنك قد شارك في إتمام طرح سندات الاصدار الحادي عشر لصالح شركة كوربليس بمبلغ 150 مليون جنيه مصري والبالغ إجمالي قيمتها 2.35 مليار جنيه مصري.

كما قام البنك بالمشاركة بمبلغ 50 مليون جنيه مصري في عملية إصدار سندات توريق لمجموعة شركات بالم هيلز للتعمير البالغ إجمالي قيمتها 779 مليون جنيه مصري.

هذا وشارك أيضًا التجاري وفا بنك إيجيبت من خلال التعاون المثمر بين فروعه في مصر والمغرب وفرنسا كمرتب في تمويل مشترك بقيمة 500 مليون دولار لصالح الشركة المصرية للاتصالات حيث بلغت حصة المجموعة 10 مليون دولار.

1a62afa3e0686857b7a95d40a86ed262.jpg
2c7cd87291f82df11dc23bc85f8b0763.jpg
4e7e5d9647ed6667263a7602378fc9c5.jpg
ef342311cebf82b36522dfc2ee421b99.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
التجاري وفا بنك إيجيبت محفظة القروض والودائع الحسابات الجارية وفا بنك إيجيبت خدمة الدفع للشركات تنمية الصادرات المصرية التحول الرقمي أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات