29 مارس 2024 00:15 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تراجع صادرات غازبروم اليومية من الغاز الطبيعي 18% في يناير

غازبروم
غازبروم

تقلصت صادرات الغاز اليومية لشركة غازبروم الروسية إلى أسواقها الرئيسية في النصف الأول من يناير من العام الجديد إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2015 بينما تتزايد الانتقادات بأنها تحجب الإمدادات عن أوروبا.

صَدرت شركة الغاز الروسية العملاقة 5.4 مليار متر مكعب إلى أسواقها الرئيسية - والتي تشمل معظم أوروبا وتركيا والصين - وهذا يعادل متوسط ​​تدفقات 360 مليون متر مكعب يومياً وهو أقل بنسبة 18٪ تقريبًا من متوسط ​​الشهر الماضي، حسبما ذكرت الشركة يوم الإثنين.

قالت رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي مارجريت فيستيجر الأسبوع الماضي إنها تنتظر إجابات من شركة غازبروم بشأن ندرة المعروض، في اليوم السابق، ألقى رئيس وكالة الطاقة الدولية "فاتح بيرول" باللوم على روسيا في أزمة الطاقة في المنطقة.

وصرح نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك للتلفزيون الرسمي السبت الماضي "أن روسيا و غاز بروم ليس لهما علاقة بالأزمة، وقال إن بلاده سلمت كميات هائلة من الغاز لعملاء" مثل ألمانيا وتركيا التي استنفدت كميات تعاقدها".

لا تقدم غازبروم تفصيلاً لتصدير كل دولة ، مما يجعل من الصعب تقييم عمليات التسليم إلى الاتحاد الأوروبي - أكبر مشترٍ منفرد للغاز الروسي ، لكنها قالت إن التدفقات إلى تركيا والصين ارتفعت مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

انخفضت الشحنات اليومية للشركة عبر حدود الاتحاد الأوروبي إلى متوسط ​​250.5 مليون متر مكعب في النصف الأول من الشهر الجاري، أي أكثر نسبياً من نصف الحجم قبل عام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
غازبروم أوروبا الصين ألمانيا روسيا صادرات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات