26 أبريل 2024 21:38 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الصين تحذر الغرب من الارتفاع السريع في أسعار الفائدة

الصين
الصين

حذرت الصين، الولايات المتحدة وأوروبا من الارتفاع السريع في أسعار الفائدة من شأنه أن يضغط على مكابح التعافي العالمي من الوباء، وأنه يجب على البنوك المركزية الحفاظ على التحفيز النقدي أو المخاطرة "بعواقب اقتصادية خطيرة" من الآثار غير المباشرة مع الأسواق النامية التي تتحمل العبء الأكبر.

في خطاب افتراضي لافتتاح أجندة دافوس للمنتدى الاقتصادي العالمي، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، إنه في حين أن مخاطر التضخم العالمي آخذة في الظهور، يجب على صانعي السياسة تعزيز تنسيق السياسة الاقتصادية وتطوير سياسات لمنع الاقتصاد العالمي من الانحدار مرة أخرى.

واستكمل قائلاً، إذا ضغطت الاقتصادات الكبرى على الفرامل أو قامت بتحولات كبيرة في سياساتها النقدية، فستكون هناك تداعيات سلبية خطيرة، وستشكل تحديات للاستقرار المالي العالمي والاقتصادي وستتحمل البلدان النامية العبء الأكبر".

كما ذكر "نحن بحاجة إلى نبذ عقلية الحرب الباردة والسعي إلى التعايش السلمي وتحقيق نتائج مربحة للجانبين، عالمنا اليوم بعيد كل البعد عن الهدوء".

تعد الصين من بين العديد من الدول في جميع أنحاء آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية التي تشعر بالقلق إزاء الخطط التي أعلنها البنك المركزي الأمريكي لتسريع سلسلة من زيادات أسعار الفائدة المخطط لها هذا العام والبدء في التراجع عن برنامج التحفيز الكمي.

من المتوقع أيضًا أن يقوم صناع السياسة في بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي بتشديد السياسة النقدية في الأشهر المقبلة، مما يزيد من مخاطر فشل البلدان المثقلة بالديون في الوفاء بسداد سداد القروض.

تمتد التوترات مع الولايات المتحدة إلى ما هو أبعد من السياسة النقدية لتشمل المخاوف بشأن الملكية الفكرية والتجارة ومصير تايوان وحقوق الإنسان وبحر الصين الجنوبي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين الفائدة التضخم الولايات المتحدة أوروبا الفيدرالي أسيا إفريقيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات