10 مايو 2024 10:24 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع التضخم في بريطانيا ليسجل أعلى مستوى في 30 عامًا

سلع غذائية
سلع غذائية

ارتفع التضخم في بريطانيا ليسجل أعلى مستوى منذ ما يقرب من 30 عامًا، مما ضغط على بنك إنجلترا لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى الشهر المقبل، وفقًا لبيانات رسمية.

صعد مؤشر أسعار المستهلك البريطاني أكثر من المتوقع ليصل إلى 5.4% في ديسمبر، مقابل توقعات اللإقتصاديين عند 5.2% في ديسمبر من 5.1% في نوفمبر.

أصبح بنك إنجلترا الشهر الماضي أول بنك مركزي رئيسي في العالم يرفع أسعار الفائدة منذ بداية جائحة كورونا، بعد يوم من وصول مؤشر أسعار المستهلكين لشهر نوفمبر إلى أعلى مستوى في 10 سنوات.

قال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الزيادة في مؤشر أسعار المستهلكين إلى أعلى مستوياتها منذ مارس 1992 تعكس مجموعة واسعة من السلع والخدمات، وكان التأثير الأكبر يأتي من الطعام والشراب، تليها المطاعم والفنادق، في حين لم يؤثر أوميكرون كثيرًا على مستوى التضخم في ديسمبر.

يتوقع بنك إنجلترا أن يصل مؤشر أسعار المستهلكين إلى أعلى مستوياته في 30 عامًا عند حوالي 6% في أبريل بسبب ارتفاع فواتير الطاقة، وأن الأمر سيستغرق أكثر من عامين حتى يعود مؤشر أسعار المستهلكين إلى هدفه البالغ 2%.

ترى الأسواق المالية فرصة كبيرة في أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة مرة أخرى في 3 فبراير ويعلن أنه سيسمح لمخزونه من السندات الحكومية البالغ 875 مليار جنيه إسترليني (1.19 تريليون دولار) بالانخفاض مع بدء نضج السندات الحكومية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التضخم بريطانيا مؤشر أسعار المستهلك بنك إنجلترا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات