28 أبريل 2024 10:08 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الطاقة الدولية: ترفع توقعاتها للطلب على النفط بنحو 200 ألف برميل لعامي 2021 و 2022

منصات تنقيب نفطية
منصات تنقيب نفطية

ذكرت وكالة الطاقة الدولية (IEA) اليوم الأربعاء، أن الطلب العالمي على النفط سيتجاوز مستويات ما قبل كورونا خلال العام الجاري، مع ارتفاع معدلات التطعيم ضد الوباء ومحدودية تأثير متحور أوميكرون.

وحسبما أفاد التقرير، توقعت الوكالة زيادة الطلب العالمي على النفط بمقدار 200 ألف برميل يوميًا في عامي 2021 و 2022 إلى 5.5 و 3.3 مليون برميل يوميًا على التوالي. 

وأوضحت الوكالة أن إمدادات النفط العالمية في عام 2022 لديها القدرة على تحقيق مكاسب ضخمة مدفوعة بإنتاج السعودية البالغ 6.2 مليون برميل يوميًا، بشرط أن يواصل تحالف أوبك+ تخفيف ما تبقى من خفض الإنتاج القياسي لعام 2020.

كما أشارت إلى أن إمدادات النفط ستتجاوز الطلب لفترة قصيرة حيث من المقرر أن يضخ بعض المنتجين أعلى المستويات على الإطلاق أو تحقيق أرقام قياسية جديدة بينما يصمد الطلب، على الرغم من انتشار أوميكرون.

أيضاً من المقرر أن تضخ الولايات المتحدة وكندا والبرازيل أعلى مستوياتها على الإطلاق لهذا العام، بينما يمكن للسعودية وروسيا أيضًا تحطيم الأرقام القياسية للإنتاج.

وقالت، في حين أن الارتفاع المطرد في العرض قد يشهد فائضًا كبيرًا في الربع الأول من عام 22، تشير البيانات المتاحة إلى أن 2022 يبدأ بمخزونات نفط عالمية أقل بكثير من مستويات ما قبل الوباء.

تعمل أوبك ومنتجون آخرون من بينهم روسيا - المجموعة المعروفة باسم أوبك+ - على إلغاء تخفيضات الإنتاج القياسية التي تم وضعها العام الماضي لمواجهة انخفاض الطلب الناجم عن الوباء، وتخطط لإلغاء التخفيضات بالكامل بحلول نهاية سبتمبر، رغم أن بعض الدول تكافح لزيادة الإنتاج، مع انخفاض ستويات إنتاج أوبك + في ديسمبر بمقدار 790 ألف برميل يوميا عن هدفها.

ولكن وكالة الطاقة الدولية حذرت من أنه مع انخفاض مخزونات النفط والوقود التجارية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى أدنى مستوياتها في سبع سنوات في نوفمبر لتسجل 6.1 مليون برميل على أساس شهري، فإن أي ضغوط في الإمدادات قد تجعل سوق النفط متقلبة في عام 2022.

قالت وكالة الطاقة الدولية إن الطاقة الفائضة الفعلية لمنتجي أوبك + بحلول النصف الثاني من العام، باستثناء النفط الإيراني المحاصر بالعقوبات، قد تنكمش إلى 2.6 مليون برميل يوميا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وكالة الطاقة الدولية الولايات المتحدة النفط روسيا أوبك أوميكرون إنتاج
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات