19 أبريل 2024 18:19 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الأزمة تتفاقم..ارتفاع تضخم المواد الغذائية في سريلانكا إلى 21.5% في ديسمبر

حبوب غذائية
حبوب غذائية

صرحت إدارة التعداد والإحصاء في سريلانكا إن التضخم السنوي في ديسمبر كان الأعلى منذ إنشاء المؤشر الوطني لأسعار المستهلك (NCPI) في عام 2015 ، حيث ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة قياسية 14٪.

وعلى أساس شهري، زاد معدل التضخم في ديسمبر بنسبة 11.1٪، وسط تفاقم أزمة الغذاء والوقود.

ومن المتوقع أن تؤدي مواسم حصاد الأرز المقرر إجراؤها في مارس إلى تقليل حدة الأزمة بشكل كبير بعد أن أدى حظر استيراد الكيماويات الزراعية العام الماضي إلى تخلي المزارعين عن أكثر من 30٪ من الأراضي الزراعية، وتم رفع الحظر في أكتوبر بعد احتجاجات لكن البنوك ما زالت تفتقر إلى العملة الأجنبية اللازمة لتمويل الواردات.

كما تضرر الاقتصاد المعتمد على السياحة في الجزيرة من الوباء، حيث فرضت الحكومة قيودًا واسعة على الاستيراد لتجنب أزمة الصرف الأجنبي ، مما أدى إلى نقص السلع الأساسية.

وقالت إدارة التعداد والإحصاء أيضا إن تضخم أسعار المواد الغذائية سجل 21.5٪ ارتفاعاً من 16.9٪ في نوفمبر و 7.5٪ قبل عام.

قامت المتاجر الكبرى بتقنين الحليب المجفف والسكر والعدس وغير ذلك من الضروريات لشهور مع تحذير رسمي الشهر الماضي من المزيد من القيود لإطعام من هم في أمس الحاجة إليها.

انخفضت الاحتياطيات الأجنبية لسريلانكا بشكل كبير منذ تولى الرئيس جوتابايا راجاباكسا منصبه في عام 2019، حيث انتقل من 7.5 مليار دولار إلى 3.1 مليار دولار في نهاية ديسمبر، وهو ما يكفي فقط لتمويل أقل من شهرين من الواردات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سريلانكا التضخم الأرز العملة الأجنبية السكر العدس الاحتياطيات الأجنبية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات