4 مايو 2024 17:22 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

الجمهورية الجديدة تبهر العالم بنقلة غير مسبوقة بمجال النقل البري

الأتوبيس الترددي«BRT».. معلومات هامة عن البديل النهائي للميكروباصات على الطريق الدائري

الأتوبيس التردديBRT
الأتوبيس التردديBRT

تواصل الحكومة بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، تنفيذ المشروع القومي الضخم الذي يعد البديل النهائي للميكروباصات على الطريق الدائري، وهو الأتوبيس الترددي«BRT».

مشروع الأتوبيس الترددي«BRT»

هذا المشروع القومي الضخم، من المقرر له أن يدخل ضمن مشروعات وخطط الدولة، ممثلة في وزارة النقل، لتنفيذ مشروع توسعة الطريق الدائري، بهدف تقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب المسافرين، وتخفيف الزحام المروري على الطريق الدائري.

بدأت فكرة هذا المشروع عقب الإعلان الذي كشف عنه الفريق كامل الوزير، وزير النقل، في 4 نوفمبر 2021، بدء التجهيز لتشغيل الأتوبيس الترددي «مطار القاهرة- محطة مترو عدلي منصور».

منع الميكروباص من السير على الطريق الدائري في عام 2022

وقام الوزير بالكشف عن موعد منع سير الميكروباص على الطريق الدائري، قائلًا: «سيتم منع الميكروباص من السير على الطريق الدائري في عام 2022، ولن يسمح لأي ميكروباص بالسير على الدائري عقب انتهاء تطويره وتحديثه».

ومن هذا المنطلق، تواصل وزارة النقل بذل مجهوداتها البالغة لإخراج هذا المشروع إلى النور بأقرب وقت ممكن، ومن المخطط أيضاً أن يتم تخصيص أتوبيسات «BRT» لتكون بديلة للميكروباص على الدائري، حيث تقوم الوزارة حاليًا بإنشاء حارات ومسارات ومحطات الأتوبيسات الترددية.

ومن المخطط تسيير هذا المشروع الضخم من المخطط حول القاهرة الكبرى بعد انتهاء خطة توسعته وتطويره التى تشرع الدولة في تنفيذها حاليًا؛ كما أنه يعد نظاماً جديداً للنقل العام يتميز بالمرونة والتكامل بالإضافة إلى أنه سيوفر خدمة سريعة وآمنة وتقدم مستوى عال من الخدمات؛ إذ تسير بترددات تصل إلى دقائق معدودة.

وفي هذا الصدد، تستعرض «أسواق للمعلومات» معلومات هامة عن مشروع الأتوبيس الترددي«BRT»، وجاءت على النحو التالي:

معلومات هامة عن مشروع الأتوبيس الترددي«BRT»

1- عبارة عن حافلات كبيرة ستعمل بالكهرباء، ويهدف في الأساس لتخفيف الزحام على الطريق الدائري، كما يساعد على الحد من التلوث البيئي حيث يعمل عن طريق الكهرباء.

2- سيتم إنشاء 20 محطة انتظار بطول الطريق الدائرى لاستقلال الأتوبيس الترددي«BRT»
تكلفة 7 كيلومترات من مترو الأنفاق تعادل تنفيذ 425 كم من مسار أتوبيسات التردد السريع.
الأتوبيس الترددي«BRT» سيسير في مسارات منعزلة على الدائري.

3- مخطط بدء تسيير الأتوبيس الترددي«BRT» خلال العام المقبل بعد انتهاء خطة تطوير الدائري.
الأتوبيس الترددي«BRT» سيكون البديلة لسيارات الميكروباصات.

4- سيتم ربط محطات انتظار الأتوبيس الترددي«BRT» بمواقف الأقاليم التي سيتم إنشاءها في مناطق تقاطع الدائرى مع الطرق الرئيسية.

5- سيتم وقف سير الميكروباص على الدائري نهائياً عند بدء تشغيل الأتوبيس الترددي«BRT»

6- مخطط إنشاء سلالم كهربائية للصعود والنزول من محطة انتظار الأتوبيس الترددي«BRT».

7- جاري حالياً التفاوض مع إحدى الشركات الفرنسية لتشغيل وتولي تسيير الأتوبيس الترددي«BRT».

8- تم مراعاة في الأعمال التي يتم تنفيذها حاليًا للتطوير الشامل للطريق الدائري، إنشاء حارة لمسارات ومحطات أتوبيسات BRT التي سيتم تسييرها على الطريق الدائري والذي يعد طفرة كبيرة في وسائل المواصلات.

9- جاري تنفيذ البنية التحتية لمنظومة النقل الذكي (ITS) ليكون الطريق الدائري من أوائل الطرق في مصر الذي يستخدم عليه هذا النظام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة النقل وزير النقل كامل الوزير الطريق الدائري مشروع الأتوبيس التردديBRT الأتوبيس الترددي مجال النقل البري أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات