18 مايو 2024 07:37 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

خلال لقاء وزير الكهرباء مع نائب رئيس شركة L&T الهندية لبحث سبل التعاون

خطط مصر بالتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة بدول العالم

مشروعات الطاقة
مشروعات الطاقة

التقى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الثلاثاء، راؤول سيكا نائب رئيس شركة L&T الهندية، ولارسن أند توبرو ليميتيد ورئيس النقل و التوزيع الكهربائي في افريقيا، وأحمد بصل مدير تطوير الأعمال، وذلك لبحث سبل التعاون المستقبلي بين قطاع الكهرباء والشركة .

لقاء وزير الكهرباء مع نائب رئيس شركة L&T الهندية لبحث سب التعاون

ومع بداية اللقاء، شدد وزير الكهرباء، على الاهتمام بالتعاون المثمر مع كل الشركات والخبرات خاصة مع شركة L&T الهندية لما لها من خبرات عالية في مجال الكهرباء، كما عرض كافة الإنجازات التى نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في تحقيقها.

ونوه إلى الإهتمام الذي يوليه القطاع لنشر إستخدامات الطاقات المتجددة وخفض إنبعاثات الكربون، موضحًا أن قطاع الكهرباء يلقي دعماً غير مسبوق من القيادة السياسية للدولة التى وضعت قضية الطاقة الكهربائية على رأس أولوياتها باعتبارها الركيزة الأساسية للتنمية في شتى مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية واعتبار تأمين الإمداد بالكهرباء مسألة أمن قومي.

خطط مصر بالتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة

كما كشف عن الخطوات التى إتخذها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في تنفيذ العديد من مشروعات الطاقة المتجددة وأنه من المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035 ، مشيراً إلى ما تتمتع به مصر من ثراء واضح فى مصادر الطاقات المتجددة وخاصة طاقة الرياح والشمس التي تؤهلها لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة وتم تخصيص أكثر من 7650 كيلومتر مربع من الأراضي غير المستغلة لمشروعات الطاقة الجديدة و المتجددة.

وذكر أن أطلس الرياح يشير إلى أن مصر تمتلك أكبر قدرات الكهربائية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يمكن إنتاجها تصل إلى حوالى 90 جيجاوات من طاقتى الرياح والشمس.

ونوه وزير الكهرباء بوجود تعاون مع عدد من الشركات العالمية للبدء فى المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لانتاج الهيدروجين الاخضر في مصر كخطوة اولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا الى امكانية التصدير، مؤكداً على إستعداد القطاع للتعاون مع مختلف الأطراف في هذا المجال .

كما شدد خلال اللقاء على اهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالربط الكهربائى مع دول الجوار مشيراً إلى أنه تم توقيع عقود ترسية مشروع الربط الكهربائى بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية لزيادة اعتمادية التغذية الكهربائية بين البلدين بالإضافة إلى حجم المردود الاقتصادى والتنموى لتبادل كمية تصل إلى 3000 ميجاوات من الكهرباء بتكلفة اجمالية تصل الى حوالى 1,8 مليار دولار .

ولفت إلى الربط القائم مع كل من الأردن وليبيا والسودان بالإضافة إلى أنه تم توقيع مذكرات تفاهم لتنفيذ مشروعات الربط مع قبرص واليونان حتى تصبح مصر مركز إقليمى لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.

وفي السياق ذاته، أشاد راؤول سيكا نائب رئيس شركة L&T، بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة في كافة المجالات، موضحًا ضرورة توسع الشركة في أنشطة ومجالات متعددة واهتمام الشركة للتعاون الايجابى والمثمر مع قطاع الكهرباء ورغبة الركة فى زيادة حجم التعاون مع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في مختلف المجالات.

كما نوه راؤول باهتمام ومجهودات الشركة للتعاون مع الشركات المصرية في المشروعات داخل مصر وإفريقيا، إلى جانب مشروعات الربط مع دول الجوار .

تأتي هذه الإجتماعات في إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بكافة المجالات، وجذب وتشجيع الإستثمار على أرض مصر وخاصة مشاركة القطاع الخاص في المشروعات المختلفة في قطاع الكهرباء فضلاً عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.

9599a8b186adfdc74e41bcf4526ba6ba.jpeg
af2e1966a14e07365935fd8ca9e3065c.jpeg
b491daef29e041b9fe541c73b54530bd.jpeg
f39a7cae9e6ad9f6035d63eded334d04.jpeg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الكهرباء نائب رئيس شركة L&T الهندية لقاء أكبر منتجي الطاقة المتجددة أطلس الرياح مصر والهند طاقة الرياح الطاقة الشمسية انتاج الهيدروجين أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات