19 مايو 2024 04:24 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بعد تطبيقه بدءًا من اليوم..

بعد تطبيقه.. كل ما تريد معرفته عن نظام توزيع الخبز الجديد

رغيف العيش
رغيف العيش

تزامنًا مع بدء وزارة التموين والتجارة الداخلية، تطبيق نظام صرف الخبز الجديد، بدءًا من اليوم الثلاثاء، وذلك في إطار خطوات الوزارة بتنظيم عملية الحصول على الدعم، وكذلك تنظيم صرف نقاط الخبز، تستعرض «بوابة أسواق للمعلومات»، التفاصيل الكاملة لنظام توزيع الخبز الجديد.

ويشتمل النظام الجديد على صدور إجراءات تنظم عملية صرف رغيف الخبز المدعم من خلال البطاقة التموينية بداية من الشهر الجاري وذلك في إطار خطوات وزارة التموين لتنظيم عملية الحصول على الدعم، وكذلك تنظيم صرف نقاط الخبز.

وتتلخص التفاصيل الكاملة لنظام توزيع الخبز الجديد في الآتي:

التفاصيل الكاملة لنظام توزيع الخبز الجديد

  • في حالة قيام المواطن بصرف حصص الخبز المخصصة له لمدة 3 أيام، فإنه لا يمكن له الحصول على خبز خلال تلك الأيام الثلاثة من الحصص الجديدة.
  • إذا قام بصرف حصة الخبز المخصصة ليوم 1 و2 و3 في الشهر، فإنه يجب الانتظار ليوم 4 فبراير حتى يتمكن من صرف الخبز المخصص له بدلًا من النظام القديم الذي كان يتيح استكمال اليوم أو اليومين بحد أقصى 3 أيام.
  • إذا حاول المواطن الحصول على الخبز، فستظهر له رسالة «سبق صرف حصة هذا اليوم».
  • في حالة قيام المواطن بشراء جزء من حصته في الخبز لمدة 3 أيام، فإن باقي الحصة سيتم تحويلها لنظام نقاط الخبز، ولن يقوم بشراء الخبز المخصص له في اليوم التالي.

وفي السياق ذاته، علق عطية حماد رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، على النظام الجديد، في تصريحات تليفزيونية له، مؤكدًا أن نظام صرف الخبز الجديد لا يختلف عن القديم، الفارق أن وزارة التموين تستهدف ترشيد استهلاك الخبز، بمنع صرف خبز مقدمًا حال صرف 3 أيام بشكل مجمل، إلا بعد انتهاء المدة.

وأشار إلى أن أصحاب المخابز سينبهون على المواطنين بالقرار الجديد، الذي ينص على عدم صرف الخبز، حال صرف حصة 3 أيام بشكل مسبق، إلا بعد انتهاء المدة «3 أيام»، معقبًا:«مفيش صرف مقدم منعًا للإهدار، وهو أمر إيجابي للمواطن ومالك المخبز».

وأوضح رئيس شعبة المخابز أنه سيتم تحويل باقي الحصة إلى نظام النقاط.

وعن مدى رضائه عن قرار وزير التموين والتجارة الداخلية، نوه بأنه في حالة صرف المواطن حصص الخبز المخصصة له لمدة 3 أيام فإنه يحظر عليه الحصول على خبز خلال تلك الأيام الثلاثة من الحصص الجديدة، وبالتالي فإنه قرار تنظيمي يخدمني كمنتج بأن أعمل حتى اليوم الأخير من الشهر، قائلًا: «إننا كنا نعطل العمل في هذا اليوم لعدم وجود حصص خبز للمواطنين وقد أنهى حصته مبكرا، كما أنها ستخدم المواطن بعدم مروره بأزمة في منتصف الأسبوع أو آخر الشهر ليحصل على احتياجاته بشكل عادل».

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة التموين أعلنت في وقت سابق عن قيامها بدراسة عدد من الخيارات الخاصة برفع سعر الخبز المدعم، لافتة إلى أنها قدمت عددًا من الاقتراحات والسيناريوهات الخاصة برفع سعر الخبز في الفترة المقبلة، ويتضمن أحدها تحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي مشروط حتى يتم تحرير سعر الدقيق بشكل كامل.

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أكد في تصريحات سابقة له أن دراسة تحويل دعم الخبز إلى دعم نقدي مشروط خلال الفترة الحالية، مؤكدًا أن ذلك بهدف ضمان توصيل الدعم لمستحقيه حيث يحصل المواطن على قيمة مالية مقابل الخبز، مع شريطة حصول على الخبز، وحتى يتم التحكم بشكل أكبر في دورة العمل والحفاظ على السلع الاستراتيجية المهمة، حيث يدفع المواطن ثمن الخبز من خلال كارت، ويدفع أيضا صاحب المخبز ثمن الدقيق.

وأوضح وزير التموين، أنه حان الوقت لإعادة دراسة تعديل سعر رغيف الخبز حيث قدمت وزارة التموين 4 سيناريوهات للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لزيادة سعر رغيف الخبز، مع الحفاظ على الفئات الأكثر احتياجًا.

وأوضح أن سعر رغيف الخبز لم يتغير منذ 33 سنة، وكان سعر رغيف الخبز في 2005 تكلفته 18 قرشًا ويباع بسعر 5 قروش، وحاليًا تكلفته تصل إلى 65 قرشًا ويباع بسعر 5 قروش، منوهًا بأن رفع سعر رغيف الخبز يرفع قيمة رغيف الخبز حيث يعمل على حسن استخدامه.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة التموين الخبر العيش نظام توزيع الخبز الجديد التفاصيل الكاملة لنظام توزيع الخبز الجديد صرف نقاط الخبز رئيس شعبة المخابز غرفة القاهرة التجارية أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات