18 مايو 2024 22:46 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الغاز الطبيعي الأسيوي يتراجع 2 دولار تزامناً مع عطلة رأس السنة القمرية

مصنع غاز طبيعي
مصنع غاز طبيعي

تراجعت أسعار الغاز الطبيعي المسال الفوري في آسيا هذا الأسبوع، متتبعة أسعار الغاز الأوروبي، وسط ضعف الطلب من الصين، حيث أدت عطلة رأس السنة القمرية الجديدة إلى خفض النشاط التجاري في شمال شرق آسيا.

انخفض متوسط ​​سعر الغاز الطبيعي المسال للتسليم في مارس إلى شمال شرق آسيا إلى 25 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، بتراجع 2 دولار أو 7.4% عن الأسبوع السابق.

وبلغ متوسط ​​سعر التسليم في أبريل 27.50 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وقال إدموند سياو، محلل الغاز الطبيعي المسال "أسعار الغاز الطبيعي المسال قابلة للتقلب المستمر مع اقترابنا من نهاية فصل الشتاء".

واردات الغاز الروسية

وتراجع الغاز الأوروبي مع وصول واردات الغاز الطبيعي المسال إلى مستويات قياسية، مع تعافى واردات خطوط الأنابيب الروسية.

ومع ذلك، فإن سوق الغاز الأوروبية لا تزال ضيقة، والتوترات بين روسيا وأوكرانيا تعني أن علاوة المخاطرة تدعم أسعارعقود الغاز الهولندي الحالية.

كانت المراجحة بين آسيا وأوروبا تتغير باستمرار، وهناك خطر من أن تتباطأ واردات الغاز الطبيعي المسال الأوروبية في حالة حدوث أي زيادة في الطلب الآسيوي والأسعار.

قال محللو الغاز في رفينيتيف إن الطقس الأكثر برودة المتوقع في أسواق شمال شرق آسيا الرئيسية قد يحفز الطلب من المستخدمين النهائيين ويدعم الأسعار على المدى القريب.

الصين تحصل على 10 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنوياً

وافقت روسيا على عقد مدته 30 عامًا الخميس الماضي لتزويد الصين بالغاز عبر خط أنابيب جديد، ستحصل بموجبه شركة CNPC الصينية الرئيسية للطاقة على 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا، وهي خطوة ستؤثر على توقعات استيراد الغاز الطبيعي المسال في البلاد.

وقالت وكالة الطاقة الدولية (IEA) في تقرير هذا الأسبوع إن الصين ستظل أكبر مساهم في نمو واردات الغاز الطبيعي المسال، لكن معدل نموها قد ينخفض ​​إلى 9% في عام 2022، من 17% في عام 2021، بسبب الزيادة في تدفقات خطوط الأنابيب من روسيا وتباطؤ عام في نمو الطلب على الغاز.

كما توسعت التجارة العالمية للغاز الطبيعي المسال بنسبة 6% العام الماضي، من 1% في عام 2020، لكن من المتوقع أن ينخفض ​​النمو إلى 4% هذا العام.

تراجعت أسعار الشحن الفوري للغاز الطبيعي المسال في المحيط الهادئ إلى 19250 دولارًا يوميًا يوم الجمعة، بينما انخفضت أسعار الشحن في المحيط الأطلسي إلى 2250 دولارًا في اليوم، وفقًا لهنري بينيت من شركة استخبارات البيانات Spark Commodities.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الغاز الطبيعي المسال آسيا أوروبا الصين روسيا وكالةالطاقة الدولية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات