15 مايو 2024 09:16 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

المصيلحي: نستهدف استقبال 4 ملايين طن قمح محلي خلال الموسم الحالي

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

أكد وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، الدكتورعلي المصيلحي أن الوزارة تستهدف استقبال 4 ملايين طن قمح محلي هذا العام ‏بالصوامع والشون المطورة والبناكر والهناجر التابعة لشركات الصوامع ‏والمطاحن، مقارنة بتوريد 3.6 مليون طن قمح محلي العام الماضي.


وأشار المصيلحي في بيان لوزارة التموين والتجارة الداخلية اليوم إلى أن السعات التخزينية تكفى لاستقبال الأقماح بما يعادل 4.6 مليون طن تخزين والتي تشمل صوامع الشركة القابضة للصوامع ،وكذلك صوامع المطاحن التابعة للشركة القابضة الغذائية ومراكز التجميع،والشون المطورة بالأماكن القريبة من المزارعين،وعدد من الصوامع ‏الحقلية التي سيدخل البعض منها الخدمة هذا الموسم.

وزارة التموين تحدد أكثر من 450 نقطة استقبال بالمحافظات والأماكن الأكثر زراعة للقمح


وأضاف خلال ترأسه للجنة العليا للقمح أن ‏الوزارة حددت أكثر من 450 نقطة استقبال بالمحافظات ‏والأماكن الأكثر زراعه للقمح كالعام الماضي لتسهيل عمليات التوريد ‏على المزارعين ممثله في صوامع، وشون مطورة، وهناجر وبناكر.


وأكد المصيلحي أن موسم هذا العام ‏مبشر بعد وصول المساحات المنزرعة من القمح طبقا لبيانات وزارة الزراعة إلى 3.6 مليون فدان حتى الآن، مشيرا إلى أن الإعلان المبكر عن سعر توريد أردب ليصل إلى 820 جنيها بزيادة 100 جنيه عن العام الماضي،كان عاملا محفزا للفلاح لزراعة وتوريد القمح المحلي.


وأضاف أن العوامل الجوية والمناخية وهطول الأمطار ساعدت على الزراعة ،فضلا عن اتباع بعض التوصيات والارشادات الفنية من وزارة الزراعة للمزارعين واتباع خريطة صنفية تساعد على زيادة معدلات انتاجية الفدان، فضلا عن دخول مساحات جديدة لزراعة القمح تشمل توشكى وشرق العوينات منوها بأن حجم الزيادة فى المساحة المنزرعة لمحصول القمح تصل إلى 220 ألف فدان زيادة عن العام الماضي.

المصيلحي يشير باعتماد الضوابط المنظمة لتداول الأقماح المحلية لموسم 2022


وأشار المصيلحي إلى أنه تم اعتماد ‏الضوابط المنظمة لتداول الأقماح المحلية لموسم 2022، والتي تشمل ‏شروط التخزين، وكذلك الدورة المستندية لتداول الاقماح، ومراكز ‏التجميع، وكذلك تشكيل اللجان المختصة لاستلام الأقماح، والمحاسبات ‏المالية، وإجراءات الصرف بما يضمن إدارة عمليات التوريد بشكل منتظم ومنضبط مع تشكيل غرفة عمليات مركزية بوزارة التموين وكافة مديريات التموين بالمحافظات لمتابعة عمليات التوريد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التموين قمح محلي وزارة التموين وزارة الزراعة تداول الأقماح المحلية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات