29 أبريل 2024 02:49 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بين «السعيد» ورئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة

مباحثات لإطلاق أكاديمية المصدرين لتمكين السيدات اقتصاديًا

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، محافظ مصر لدى مجموعة البنك الاسلامي للتنمية، اليوم الإثنين مع المهندس هاني سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التابعة لمجموعة البنك، لبخث آخر المستجدات الخاصة بإطلاق أكاديمية المصدرين وبرامج لتمكين السيدات اقتصاديًا، وذلك خلال زيارتها لمقر البنك الاسلامي للتنمية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

إطلاق أكاديمية المصدرين لتمكين السيدات اقتصاديًا

وخلال اللقاء، قامت وزيرة التخطيط بعرض أبرز المستجدات بشأن مجالات التعاون القائمة بين مصر والمؤسسة، مشيرة إلى استضافة جمهورية مصر العربية للاجتماع الثالث لمجلس حوكمة برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية حيث تم تأكيد الموعد الجديد المقترح من قبل المؤسسة لعقد الاجتماع في 14-15 مارس في 2022 في القاهرة، وأنه جاري بالفعل التنسيق بين فريق العمل بوزارة التخطيط وإدارة البرنامج بالمؤسسة للتعاون بشأن كافة الأنشطة التي ستُعقَد على هامش الاجتماع وكافة الترتيبات اللوجيستية اللازمة في هذا الخصوص.

مشاركة المؤسسة الدولية الإسلامية في قمة مؤتمر تغيّر المناخ

وأعربت خلال اللقاء عن ترحيبها الشديد بمشاركة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في قمة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغيّر المناخ (COP 27) لعام 2022 التي تستضيفها جمهورية مصر العربية في مدينة شرم الشيخ.
كما أكدت السعيد على الدعوة الموجهة للمهندس هاني سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة للمشاركة في فعاليات النسخة الرابعة من الأسبوع العربي للتنمية المستدامة بجمهورية مصر العربية خلال الفترة من 13 إلى 15 فبراير الجاري.

الأسبوع العربي للتنمية

ونوهت السعيد بأهمية الأسبوع العربي للتنمية المستدامة كمنصة مهمة للحوار وتبادل الرؤى والأفكار بين مختلف الفاعلين وشركاء التنمية المعنيين بموضوعات التنمية المستدامة في الوطن العربي بما في ذلك ممثلي الحكومات، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني ومراكز الأبحاث، والأكاديميين، وجميع شركاء التنمية المحليين والدوليين.

برنامج المؤسسة التمويلي لصالح مصر لعام 2022

وفيما يتعلق بالموقف من توقيع برنامج عمل المؤسسة لعام 2022، أوضحت وزيرة التخطيط أنه جاري حالياً التنسيق مع الجهات المعنية «وزارات التعاون الدولي – التموين والتجارة الداخلية - البترول» لتوقيع برنامج المؤسسة التمويلي لصالح مصر لعام 2022 في فبراير 2022، إذ تلقت مصر مسودة البرنامج وأهم ملامحه وعلى رأسها هذا العام التعاون في مجالات المشروعات المتوسطة لدعم وتنمية قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في جمهورية مصر العربية.

مشروع إنشاء أول أكاديمية للتصدير في مصر

وأشارت أيضًا إلى أن عام 2021 يعد عاماً قياسياً للمداخلات التمويلية للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في مصر، كما سلطت الضوء على مقترح مشروع إنشاء أول أكاديمية للتصدير في مصر حيث قامت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بإجراء التنسيق اللازم بين كل من جمعية المصدرين المصريين (Expo Link) ووزارة التجارة والصناعة، موضحة أنه بالفعل تم إعداد مقترح لإنشاء الأكاديمية.

ومن المقترح أن تتم إدارتها من خلال القطاع الخاص باعتباره القطاع المعني بالتصدير؛ بما يعُظِّم الاستفادة من نشاطها، على أن تقوم الدولة بدعم هذه الأكاديمية في سبيل تحقيق أهدافها وضمان استمراريتها.. مشيرة إلى أهمية الانتهاء من وضع المقترح موضع التنفيذ والإعلان عن إطلاق الأكاديمية خلال الاجتماع السنوي السابع والأربعين لمجلس محافظي البنك الإسلامي المزمع عقده في شرم الشيخ خلال شهر يونيو 2022.

مبادرات تمكين المرأة اقتصادياً

وحول مبادرات تمكين المرأة اقتصادياً بالتعاون مع المؤسسة، أوضحت السعيد أنه في إطار التعاون مع المؤسسة لإحداث التكامل مع مبادرات دعم وتمكين المرأة اقتصادياً، التي تتبناها حكومة جمهورية مصر العربية، فقد تم التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة لإعداد مقترح يستهدف دعم قدرات وتطوير إمكانيات السيدات العاملات في مجال الحرف التراثية واليدوية، وزيادة قدرتهن على التصدير للخارج، وذلك من خلال آليات الدعم والتمويل المتاحة من خلال المؤسسة.

برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية AATB

هذا وعرضت وزيرة التخطيط، خلال اللقاء، برنامج مصر السنوي الثاني ضمن برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية AATB ، موضحة أنه يأتي في إطار الجهود المشتركة لتفعيل مجالات التعاون بين جمهورية مصر العربية والمؤسسة في مجالات تنمية التجارة من خلال برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية، الذي تديره المؤسسة، مع تنظيم عدد من المعارض في أفريقيا.

يأتي ذلك في إطار التوجه لتنمية الصادرات المصرية إلى الأسواق الأفريقية، اتساقاً مع خطة الدولة المصرية في هذا المجال،

كما وأشادت بدور صندوق تنمية التجارة التابع للمؤسسة (صندوق وقف) في توفير موارد مالية مستدامة لدعم تصميم وتنفيذ أنشطة ومشروعات تنمية التجارة في البلدان الأعضاء .

وعقب اللقاء قامت وزيرة التخطيط بعمل جولة تفقدية في مقر المؤسسة يرافقها المهندس هاني سنبل، والتقت بعدد من العاملين والخبراء هناك.

4fb2538f46322d088e0d53b8297e9255.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التخطيط إطلاق أكاديمية المصدرين لتمكين السيدات اقتصاديًا المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة أكاديمية المصدرين أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات