15 مايو 2024 19:18 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

بنك الاستثمار الأوروبي يمنح 257 مليون يورو لدعم الشركات الصغيرة في سلوفينيا

بنك الاستثمار الأوروبي
بنك الاستثمار الأوروبي

كشف بنك الاستثمار الأوروبي أن مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي، التي تضم بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) وصندوق الاستثمار الأوروبي (EIF)، ضخت استثمارات بقيمة 257.2 مليون يورو في سلوفينيا عام 2021، منها قرض بقيمة 80 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي، و 177.2 مليون يورو في صورة ضمانات تغطي قروض المشاريع الصغيرة ومتوسطة الحجم والبلديات من صندوق الاستثمار الأوروبي.

مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي تقدم أعلى حجم استثمار على الإطلاق لسلوفينيا


وقالت نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، المسؤولة عن عمليات البنك في سلوفينيا، ليليانا بافلوفا، إن مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي قدمت أعلى حجم استثمار على الإطلاق لسلوفينيا حيث زاد إجمالي القروض السنوية في العام المنصرم بمقدار 3 ملايين يورو مقارنة بعام 2020، بحسب ما جاء في بيان لبنك الاستثمار الأوروبي.


من جهته، أكد أندريه سيرسيلي، وزير المالية في حكومة جمهورية سلوفينيا، عمق التعاون مع مجموعه بنك الاستثمار الأوروبي، مشيرا إلى إمكانية النهوض بمستوى هذا التعاون مستقبلا ليشمل المزيد من المجالات.
وقال: "إن الحكومة السلوفينية اتخذت العديد من التدابير العاجلة بسبب تفشي وباء كورونا المستجد من أجل مساعدة المواطنين وإنقاذ الاقتصاد".


وأشار إلى تضامن الحكومة السلوفينية مع الاتحاد الأوروبي في التصدي للأزمة واعتماد آلية التعافي والصمود وكذلك دعم التحول الأخضر والرقمي في بلاده.


ووفقا لبيان البنك، فقد ضخ بنك الاستثمار الأوروبي نحو 3.02 مليار يورو في سلوفينيا على مدار السنوات العشر الماضية، منها 1.2 مليار يورو في خطوط ائتمان للشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية، و500 مليون يورو لصالح تطوير البنية التحتية المُركبة و495 مليون يورو لقطاع النقل الوطني، إضافة إلى 425 مليون يورو في قطاع الطاقة.


كما ساهم بنك الاستثمار الأوروبي في دعم برنامج الاستثمار في البنية التحتية البلدية التابع لـ SID Banka بحوالي 50 مليون يورو و30 مليون يورو أخرى لصالح صندوق التنمية الإقليمية السلوفيني (SRDF) لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وبرنامج التعافي؛ مما يرفع إجمالي استثمارات بنك الاستثمار الأوروبي في سلوفينيا إلى 7.29 مليار يورو (منذ عام 1977).


وأضاف أن في عام 2021، دعمت مجموعة البنك برنامج التعافي الأسرع للاقتصاد السلوفيني من وباء "كوفيد-19" عبر توفير207 ملايين يورو، منها 30 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي و177 مليون يورو من صندوق الاستثمار الاوروبي، فيما وصف بأنه أكبر استثمار في التاريخ لتعافي الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية.


ووجه صندوق الاستثمار الأوروبي ما يقرب من 281 مليون يورو لصالح حقوق الملكية (53 مليون يورو) والضمانات (223 مليون يورو) والتمويل الشامل (6.5 مليون يورو) منذ عام 2016.


وأوضح بيان البنك أن صندوق الاستثمار الأوروبي EIF أطلق منصة استثمارية جديدة بقيمة 40 مليون يورو لدعم الابتكار والبحث العلمي وحماية الملكية الفكرية في سلوفينيا وكرواتيا العام الماضي بالتعاون مع SID Banka في سلوفينيا و HBOR في كرواتيا من أجل تحسين استخدام وتسويق مشاريع البحث والإنجازات العلمية وتعزيز القدرة التنافسية طويلة الأجل لاقتصاد سلوفينيا وكرواتيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنك الاستثمار الأوروبي سلوفينيا المشاريع الصغيرة القروض السنوية التحول الأخضر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات