18 مايو 2024 16:50 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

يعرضها كتاب الرؤية والإنجاز ..

تعرف على أهم الإنجازات والمشروعات القومية والتنموية الكبرى بالجمهورية الجديدة

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

الجمهورية الجديدة قائمة بثبات ورسوخ على مفهوم الدولة الديمقراطية المدنية الحديثة التي تمتلك القدرات الشاملة عسكريًا، واقتصاديًا، وسياسيًا، واجتماعيًا وتعلي مفهوم المواطنة وقبول الآخر وتسعى لتحقيق السلام والاستقرار بين المواطنين.

كتاب الرؤية والإنجاز «2014-2021»

بهذه الكلمات التي كتبها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعادت الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، نشر النسخة الأولى من كتاب الرؤية والإنجاز «2014-2021»، الذي يضم في محتواه أن كلمة رئيس الجمهورية، الذي أشار فيها إلى أن الجمهورية الجديدة تتطلع لتنمية سياسة وتحقيقات حيوية للمجتمع المصري قائمة على ترسيخ مفاهيم العدالة الاجتماعية والكرامة والإنسانية، كما تسعى لبناء الإنسان المصري بناءً متكاملًا صحيًا وعقليًا وثقافيًا، إيمانًا بأن الإنسان المصري هو كنز هذا الوطن وأيقونة انتصاره ومجده.

وأشارت النسخة الأولى من كتاب الرؤية والإنجاز، إلى أنه بعد أن اتضحت ملامح الجمهورية الجديدة وكرست جهودها لتعزيز مكانتها كأرض للتنمية والاستثمار، وواحة للأمن والأمان، ومنبر للسلام والاستقرار جمهورية تنطلق برؤية وفكر مختلف يتناسب ويتواكب مع حجم التحديات والمسؤوليات، تستفيد من تجارب الماضي، وتنطلق بآفاق أرحب نحو المستقبل فقد حققت الدولة المصرية تقدمًا ملحوظًا في جميع المجالات وعلى كافة الأصعدة، بخطى ثابتة ومتسارعة لتحسين جودة الحياة وبناء اقتصاد قوي ومتوازن ووطن يليق بشعب مصر وحضارتها.

وفي هذا الصدد، تستعرض بوابة أسواق للمعلومات جزءًا من الإنجازات التي سبق وكشفها كتاب الرؤية والإنجاز، والذي يتضمن المشروعات التنموية في مصر خلال الفترة من 30 يونيو 2014 وحتى 30 يونيو 2021، لعدد من المشروعات التي نفذتها الدولة خلال هذه الفترة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أهم الإنجازات والمشروعات القومية والتنموية الكبرى

وكان هذا الكتاب قد وثق أيضًا ورصد بدقة كل الإنجازات والمشروعات القومية والتنموية الكبرى التي تمت في كل المجالات وفي جميع ربوع مصر، بعدما تكشفت واتضحت ملامح الجمهورية الجديدة، وكرست مصر جهودها لتعزيز مكانتها كأرض للتنمية والاستثمار، وواحة للأمن والأمان، ومنبر للسلام والاستقرار، وكجمهورية تنطلق برؤية وفكر مختلف يتناسب ويتواكب مع حجم التحديات والمسؤوليات، تستفيد من تجارب الماضي، وتنطلق بآفاق أرحب نحو المستقبل.

وأوضح الكتاب، الذي أهدى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي نسخة منه إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي ووقع عليها رئيس الجمهورية خلال افتتاح مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول، أن تكلفة المشروعات الاستثمارية للشركة القابضة للصناعات الكيماوية بلغت 12.3 مليار جنيه، كما بلغت تكلفة مشروعات الشركة القابضة للنقل البحري والبري 3 مليارات جنيه، ومشروعات الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس 3 مليارات جنيه، ومشروعات الشركة القابضة للسياحة والفنادق 2.7 مليار جنيه، وتكلفة مشروعات الشركة القابضة للصناعات المعدنية 498 مليون جنيه.

وأشار الكتاب إلى أن تكلفة المشروعات الاستثمارية للشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية بلغت 341 مليون جنيه خلال 7 سنوات، ومشروعات شركة مصر القابضة للتأمين 97 مليون جنيه.

توثيق «مشروع حياة كريمة»

ووفقًا لما تضمنه الكتاب فإن «مشروع حياة كريمة» لتطوير قرى الريف المصري هو مشروع مصري 100% بالأيادي العاملة به والمواد المستخدمة فيه، حيث أنه لأول مرة على مستوى العمل العام، تجتمع أكثر من 20 وزارة وهيئة و23 منظمة مجتمع مدني بالتعاون مع القطاع الخاص لتنفيذ هذا المشروع.

ويقدم هذا المشروع خدمات تقدم لأول مرة بالقرى الأكثر احتياجًا وتشمل شبكات الغاز الطبيعي، وشبكات الاتصالات والألياف الضوئية، وخدمات الإنترنت فائق السرعة، والمجمعات الزراعية والمجمعات الخدمية المتقدمة للمصالح الحكومية.

كما استعرض الكتاب الإشادات الدولية والعالمية بالمبادرة الرئاسية، حيث تم إدراج مشروع (حياة كريمة) وبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بمنصة أفضل الممارسات التي تحقق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة التابعة لإدارة الشئون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة ضمن أفضل المشروعات والممارسات التي تحقق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة.

تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

كما أوضح الكتاب أن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر منح 628.1 ألف قرض للمرأة، وكانت تكلفة تلك القروض 9.2 مليار جنيه من يونيو 2014 حتى يناير 2021.

منظومة التموين ودعم الخبز

وعرض أيضًا أهم البرامج والمبادرات لدعم المرأة، ومنها منظومة التموين ودعم الخبز استفادت منها نحو 35.2 مليون سيدة من نقاط صرف الخبز، و31.3 مليون سيدة استفادت من البطاقات التموينية.

صندوق تأمين الأسرة لدعم مستحقي النفقة

وأشار الكتاب إلى صرف 4 ملايين جنيه من صندوق تأمين الأسرة لدعم مستحقي النفقة حتى يونيو 2020 بما يعادل 71 مليون جنيه شهريا، فيما استفادت نحو 2.5 مليون سيدة من برنامج (تكافل وكرامة) بنسبة 75% من إجمالي المستفيدين حتى فبراير 2021.

منظومة التعليم العالي والجامعات

أما في مجال التعليم العالي، شهدت منظومة التعليم العالي والجامعات ارتفاع نسبة الطلاب المقبولين بنسبة 20.4% حيث كان عدد الطلاب 2.3 مليون طالب فى عام 2014 بينما بلغ عدد طلاب التعليم الجامعى 3 مليون طالب فى 2021.

وشهدت الجامعات الخاصة العالية والمتوسطة زيادة بنسبة 19.4% حيث كان عدد المعاهد 158 فى عام 2014 بينما أصبح 189 معهدا في عام 2021، بالإضافة إلى 2 معهد فني بمنظومة الكليات التكنولوجية و3 جامعات تكنولوجية جديدة.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سبق ووقع عن صدور النسخة الأولى من كتاب «الرؤية والانجاز»، والذي يهدف إلى توثيق مشروعات الدولة، وقال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إن المشروعات التي تنفذها الدولة تهدف إلى جودة الحياة ورفع مستوى المعيشة للمواطن المصري بجميع أنحاء الجمهورية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الجمهورية الجديدة الرئيس السيسي كتاب الرؤية والإنجاز أهم الإنجازات والمشروعات القومية والتنموية الكبرى المشروعات المتوسطة والصغيرة منظومة التموين صندوق تأمين الأسرة أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات