1 مايو 2024 09:19 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

في ظل تحذيرات الصين.. خام الحديد يتراجع 10% في بورصة داليان

خام الحديد
خام الحديد

تراجعت العقود الآجلة لخام الحديد اليوم الثلاثاء، لتواصل الخسائر الحادة التي تكبدتها يوم الإثنين، مع خروج المتداولين وسط مخاوف من القرارات الصينية، حيث حذرت بكين من أنها ستتصرف ضد ما وصفته بانتشار المعلومات الخاطئة عن الأسعار.

انخفض عقد خام الحديد تسليم مايو في بورصة داليان للسلع الصينية بنسبة 9.7% إلى 701 يوان (110.35 دولارًا) للطن، وهو أدنى مستوى منذ 18 يناير.

انخفض أيضاً عقد شهر مارس لخام الحديد في بورصة سنغافورة بنسبة تصل إلى 11.4% ليسجل 131.55 دولارًا للطن.

اسبابا تراجع العقود الآجلة لخام الحديد

قال محللو إستراتيجيات السلع الأساسية في ANZ في مذكرة: "ظلت العقود الآجلة لخام الحديد تحت الضغط وسط تصميم الصين على الحد من مكاسب أسعار المضاربة".

عكست عمليات البيع المستمرة مخاوف المستثمرين المتزايدة، حيث ذكرت صحيفة الأوبزرفر الاقتصادية الصينية أن مخطط الدولة الصيني ومنظمي السوق استدعي بعض تجار خام الحديد المحليين في وقت لاحق من اليوم لحضور "ندوة تذكير وتحذير".

ضاعف مخطط الدولة الصيني، اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، من تحذيرات صدرت الأسبوع الماضي ضد مزودي معلومات خاطئة للتأثير على أسعار خام الحديد.

مضيفاً إنه سيرسل فرق للنظر في المخزونات في الموانئ والتداول في الأسواق الفورية والعقود الآجلة.

سجل خام الحديد في بورصة داليان أعلى مستوى له منذ أكثر من خمسة أشهر الأسبوع الماضي، كما أعلنت البورصة عن زيادة رسوم المعاملات للعقود الآجلة لتسليم فبراير إلى مايو.

أسعار المعادن

تراجعت الأسعار الفورية لخام الحديد الأسترالي ( تركيز 62%) في الصين، ليتداول عند 149 دولارًا للطن بالأمس، مقابل 152.50 دولار الأسبوع الماضي، حسبما أظهرت بيانات من شركة SteelHome الاستشارية.

انخفض حديد التسليح للإنشاءات في بورصة شنغهاي للعقود الآجلة بنسبة 2.5%، في حين انخفض الحديد المدرفل على الساخن بنسبة 2.3%، بينما ارتفعت نسبة الفولاذ المقاوم للصدأ 1.3%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
خام الحديد بكين بورصة داليان بورصة سنغافورة حديد التسليح الفولاذ المقاوم للصدأ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات