21 مايو 2024 12:26 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا توقع اتفاقية غاز مع الصين لمدة 30 عاماً والتسوية باليورو

شركة جازبروم الروسية
شركة جازبروم الروسية

وافقت روسيا على عقد مدته 30 عامًا لتزويد الصين بالغاز عبر خط أنابيب جديد وستعمل على تسوية مبيعات الغاز الجديدة باليورو، مما يعزز تحالف الطاقة مع بكين وسط علاقات موسكو المتوترة مع الغرب بشأن أوكرانيا وقضايا أخرى.

قالت شركة روسية ومسؤول في الصناعة في بكين، إن شركة غازبروم - التي تحتكر صادرات الغاز الروسي عبر خط الأنابيب - وافقت على إمداد شركة الطاقة الوطنية الصينية الكبرى CNPC بنحو 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا.

وقال المصدر في تصريحات عقب إعلان الصفقة من قبل جازبروم ، إن التدفقات الأولى عبر خط الأنابيب، الذي سيربط منطقة الشرق الأقصى لروسيا بشمال شرق الصين، كان من المقرر أن تبدأ في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام.

تُرسل روسيا بالفعل الغاز إلى الصين عبر خط أنابيب Power of Siberia، الذي بدأ ضخ الإمدادات في عام 2019، وشحن الغاز الطبيعي المسال (LNG)، وصدرت 16.5 مليار متر مكعب من الغاز إلى الصين في عام 2021.

شبكة Power of Siberia غير مرتبطة بخطوط الأنابيب التي ترسل الغاز إلى أوروبا، وهو خط أنابيب بطول 4000 كيلومتر (2500 ميل) يرسل الغاز إلى الصين.

وبموجب الخطط الموضوعة من قبل ، تهدف روسيا إلى إمداد الصين بـ 38 مليار متر مكعب من الغاز عبر خط الأنابيب بحلول عام 2025، وقد تسارعت المحادثات في الآونة الأخيرة بعد أن حددت بكين هدفها الحيادي الكربون 2060.

ستضيف الصفقة الجديدة - التي تزامنت مع زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لدورة بكين الأولمبية الشتوية - 10 مليار متر مكعب أخرى، مما يزيد مبيعات خطوط الأنابيب الروسية بموجب عقود طويلة الأجل إلى الصين.

من المتوقع أن تؤثر الصفقة على توقعات واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال.

أسواق للمعلومات مصر 2030
جازبروم الغاز بكين بوتين روسيا أوروبا الفحم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات