14 مايو 2024 12:17 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

بعد استبعاده لعامين.. ميناء الإسكندرية يعود لقائمة اللويدز لأفضل موانئ العالم

ميناء الإسكندرية
ميناء الإسكندرية

قررت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، العودة للتدريج ضمن أفضل موانئ العالم، وذلك طبقًا لتقييم منظمة اللويدز الصادر عن عام 2021 والتي تعتمد في تصنيفها بشكل أساسي على حجم تداول الحاويات.

ميناء الإسكندرية يعود لقائمة اللويدز لأفضل موانئ العالم

ومن ناحيتها، أعلنت هيئة ميناء الإسكندرية، في بيان لها، أنها كانت قد تم رفعها من هذا التصنيف خلال العامين السابقين ليس بسبب تراجع معدلات الآداء بالميناء، ولكن نظرًا للتصور الخاطئ الذي شاب مفهوم القائمين على التصنيف من اعتبار كل من مينائي الإسكندرية والدخيلة كمينائن منفصلين يتبعان كيانين مستقلين عن بعضهما، وهو ما أدى إلى تقسيم حجم التداول الكلي للحاويات بينهما بدلا من احتسابه بشكل مجمع كحجم تداول للهيئة العامة لميناء الإسكندرية.

واتخذت الهيئة بتوجيهات من الربان طارق شاهين؛ رئيس مجلس الإدارة، كافة الإجراءات اللازمة لتصحيح ذلك المفهوم وتوضيح أن مينائي الإسكندرية والدخيلة إنما هما تقسيمان إداريان تابعان لجهة واحدة وهي الهيئة العامه لميناء الإسكندرية.

وأسفر ذلك عن إعادة إدراج الهيئة العامة لميناء الإسكندرية في قائمة أفضل موانئ العالم الصادر في عام 2021، إذ أشار تفصيل البيان الصادر عن منظمة لويدز بأن ميناء الإسكندرية يعتبر أحد أهم الموانئ في شرق المتوسط، ويتداول 60% تقريبا من التجاره الخارجية لجمهورية مصر العربية.

تشغيل محطة تحيا مصر

كما يوجد بالميناء مشغلان رئيسيان لمحطات تداول الحاويات بكل من مينائي الإسكندرية والدخيلة، غير أنه من المقرر إنضمام مشغل آخر عالمي وهو CMA CGM، وذلك لتشغيل محطة تحيا مصر "المحطة متعددة الأغراض على الأرصفة من 55-62"، والواقعة على مساحة 560 ألف م2 وبطول أرصفة تصل إلى 2،5كم بطاقة تداول تصل إلى 1،5 مليون حاوية مكافئة تقريبًا.

وقالت ميناء الإسكندرية، أن هناك محطة متعددة أغراض أخرى جارِ اتخاذ الإجراءات التنفيذية لإنشاءها على رصيف 100 بميناء الدخيلة والتي ستكون قادرة على تداول ما بين 9 إلى 11 مليون طن من البضائع المحواه وتصل مساحتها الإجمالية إلى 660 الف م2 وبأعماق أرصفة تصل إلى 18 متر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ميناء الإسكندرية قائمة اللويدز تشغيل محطة تحيا مصر أفضل موانئ العالم في 2021 أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات