6 مايو 2024 22:18 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

قطاع الصناعة يتصدر

المصري للدراسات الاقتصادية: المؤهل العالي الأكثر طلبًا في سوق العمل

وظائف- أرشيفية
وظائف- أرشيفية

شهد قطاع الصناعة، خلال الآونة الأخيرة، تصدرًا على الطلب للوظائف في السوق المصري للربع الثاني، إذ ارتفع طلب الشركات العاملة في قطاع الصناعة على الوظائف بنسبة 94% مقارنة بالربع الأول.

قطاع الصناعة يتصدر الطلب على الوظائف في السوق المصري

هذا وتم التركيز بشكل أساسي في الطلب على الفنيين وعمال الإنتاج خاصة في مجال تصنيع النسيج والملابس الجاهزة وطلاء المنتجات وصيانة الماكينات، يليه التسويق والمبيعات، والسياحة والضيافة، والخدمات، والنقل والتوصيل.

جاء ذلك وفقًا للمؤشرات التحليلية عن الطلب على الوظائف في السوق المصري للربع الثاني الذي أعده المركز المصري للدراسات الاقتصادية، والذي يتضمن كل تفاصيل الوظائف المطلوبة في جميع أنحاء الجمهورية، بهدف المساهمة في تحقيق التوافق بين مهارات الراغبين في العمل، وما تبحث عنه الشركات من خلال فهم كامل لطبيعة الطلب لأنه المحرك الأساسي.

قطاع تكنولوجيا المعلومات أكثر القطاعات انخفاضًا

وأشارت نتائج المركز المصري للدراسات الاقتصادية، إلى أن قطاع تكنولوجيا المعلومات كان أكثر القطاعات انخفاضًا، حيث راجع طلب قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على الوظائف بنسبة 41% مقارنة بالربع الأول، وجاء معظم التراجع في الطلب على فنيين الشبكات، بالإضافة إلى تراجع الطلب على الحرف أيضًا.

كما أظهر التحليل ارتفاع إجمالي الوظائف المتاحة من فئة «ذوى الياقات الزرقاء» خلال الربع الثاني بنسبة 28% في ديسمبر 2021، مقارنة بسبتمبر 2021، في حين أن 58% من الزيادة في الوظائف بين الربع الأول والثاني على مستوى الجمهورية كانت بإقليم العاصمة وحده وهو ما يكشف مركزية شديدة في توزيع الوظائف في مصر.

أنواع المؤهلات التعليمية

وشهد أيضًا الطلب على الوظائف في السوق المصري للربع الثاني ارتفاعًا على جميع أنواع المؤهلات التعليمية فيما عدا الأميين فى وظائف ذوى الياقات الزرقاء، إذ كان المؤهل العالي هو الأكثر طلبًا في سوق العمل بزيادة نسبتها 28%، ويتركز بالمجالات ذات الطابع الإداري والخدمي مثل، مبيعات التأمين والمبيعات الطبية، السكرتارية والاستقبال، إدارة المخازن، إدارة الفروع، خدمة العملاء.

وظائف «ذوى الياقات البيضاء»

وبالنسبة لوظائف «ذوى الياقات البيضاء»، فقد شهدت ارتفاعًا بإجمالي الوظائف المتاحة في الربع الثاني بنسبة 38% مقارنة بالربع الأول، حيث أن 77.5% من الزيادة في الوظائف بين الربع الأول والثاني على مستوى الجمهورية كانت في إقليم العاصمة وحده وهو ما يكشف مركزية خلق الوظائف أيضا.

كما جاءت أكثر القطاعات طلبًا في قطاع خدمات المستهلكين مثل "خدمة العملاء والمبيعات..إلخ" بنحو 15 مرة، يليه قطاع التعليم حيث ارتفع الطلب بنسبة 120%، والبرمجيات، وقطاع التعهيد - الاستعانة بمصادر خارجية - بينما كان قطاع الخدمات المالية هو الأكثر انخفاضا فى الطلب بنسبة 100%، بالإضافة إلى إدارة الموارد البشرية، ووسائل الترفيه.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا التحليل يعد مؤشرًا لنبض النشاط الاقتصادي، ويساعد كل من طالبي الوظائف على معرفة طبيعة الطلب والمهارات اللازم توافرها بالإضافة إلى مساعدة متخذى وصناع القرار على كافة المستويات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المركز المصري للدراسات الاقتصادية قطاع الصناعة الطلب على الوظائف السوق المصري تصنيع النسيج والملابس الجاهزة ذوى الياقات البيضاء أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات