12 مايو 2024 12:55 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الغرف التجارية: ارتفاع السلع عالميًا يؤثر على السوق المصري

الغرف التجارية
الغرف التجارية

كشف أحمد شيحة الرئيس السابق لشعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالقاهرة، عن سر ارتفاع أسعار السلع خلال الفترة الأخيرة، مؤكدًا أن ذلك بسبب التضخم الخارجي ستؤثر السوق المحلي في مصر.

ارتفاع السلع عالميًا يؤثر على السوق المصري

وأضاف أن ارتفاع السلع في الأسواق العالمية والبورصات الخارجية ينعكس على السوق المحلي.

وأوضح في تصريحات صحفية له، أن مصر تعتمد بشكل كبير على الاستيراد من الخارج من مواد خام وسلع ضرورية للتصنيع المحلي، إلى جانب استيراد سلع ومواد تامة الصنع.

التضخم يعبر عن ارتفاع المستوى العام للأسعار لكافة السلع والخدمات

كما كشف أن التضخم هو مصطلح يعبر عن ارتفاع المستوى العام للأسعار لكافة السلع والخدمات، بما يجعل القيمة الشرائية للعملة تنخفض، حيث إن مصطلح التضخم يعد من أكثر المصطلحات الاقتصادية الشائعة، والتي يعتقد البعض أنها تعني ارتفاع الأسعار، ولكنها تعني مستوى التغير في ارتفاع الأسعار.

وتجدر الإشارة إلى أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، يعد الجهة المنوط بها قياس معدلات التضخم في مصر، حيث إنه الكيان المسئول عن الإحصاءات الرسمية، كما أن البنك المركزي يقوم أيضًا بإعلان رقم آخر للتضخم بعد أن يتم فيه استبعاد تأثير السلع التي تتحرك أسعارها بصورة سريعة مثل الخضروات والفاكهة.

وبالتالي فإن الرقم الصادر عن البنك المركزي يبين بالأساس الإحصاء الرئيسي الذي يصدره جهاز الإحصاء، كما أن قيام البنك المركزي بهذا الإجراء هو أنه من ضمن سياساته استهداف خفض معدلات التضخم في مصر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أحمد شيحة الرئيس السابق لشعبة المستوردين الغرفة التجارية بالقاهرة التضخم الخارجي ارتفاع أسعار السلع السوق المصري أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات