17 مايو 2024 05:56 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير الطاقة: روسيا لن توقف ضخ الغاز في الوقت الذي تعلق فيه ألمانيا نورد ستريم 2

وزير الطاقة الروسي
وزير الطاقة الروسي

صرح نيكولاي شولجينوف، وزير الطاقة الروسي اليوم الثلاثاء إن روسيا لن تستخدم صادرات الطاقة كسلاح وستواصل تزويد أوروبا بالغاز، في ظل قرار ألمانيا إنها لن تصدق على خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 الذي يربط روسيا بألمانيا.

جاء التصريح على هامش منتدى الغاز بقطر، وأضاف "إن الشركات الروسية ستواصل عقودها للغاز مع دول من بينها تركيا وألمانيا، بناء على توجيهات الرئيس فلاديمير بوتين، وستواصل روسيا توفير الغاز لجميع أعضاء المجتمع الدولي ".

وحذر من أن رفض مشروع " نورد ستريم 2 " قد يؤدي إلى خسائر لعدد من الشركات من الاتحاد الأوروبي، الذين يشاركون شركة "غازبروم" الروسية في هذا المشروع.

وأضاف: "لقد شاركت عدة شركات أوروبية في تنفيذ هذا المشروع، وفي حال وقف المشروع ستكون خسائرهم فادحة، ويتعين تعويضهم عن هذه الخسائر".

اقرأ أيضاً

تستعد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة واليابان لفرض عقوبات على روسيا بسبب الأزمة في أوكرانيا، والتي تفاقمت بسبب قرار بوتين الاعتراف بمنطقتين منفصلتين في شرق أوكرانيا كدولتين مستقلتين.

يستورد الاتحاد الأوروبي نحو ثلث احتياجاته من الغاز من موسكو، يأتي معظمها عبر خطوط الأنابيب بما في ذلك يامال - أوروبا، الذي يمر عبر بيلاروسيا وبولندا، ونورد ستريم 1 الذي يعبر بحر البلطيق، وربما توقف موسكو ضخ الغاز إلى أوروبا رداً على أي عقوبات.

من غير المحتمل أن تزود قطر الغاز الإضافي إلى أوروبا بسبب الطاقة الفائضة في مصفاة راس لفان، فضلاً عن العقود طويلة الأجل مع المشترين الآسيويين، إذ صرح وزير الطاقة القطري سعد الكعبي، الثلاثاء، إن قطر "لن تخرق عقودها".

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الطاقة أوروبا نورد ستريم 2 روسيا ألمانيا غازبروم الغاز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات