27 أبريل 2024 19:43 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

قطر تبحث سبل تعزيز التعاون التجاري مع القطاع الخاص في موزمبيق

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحثت غرفة قطر سبل تعزيز التعاون التجاري والاستثماري مع القطاع الخاص في موزمبيق والفرص المتاحة في هذا المجال.

جاء ذلك خلال اجتماع محمد بن أحمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر اليوم، مع كارلوس ميسكيتا وزير التجارة والصناعة بجمهورية موزمبيق، بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

واستعرض الوزير الموزمبيقي المناخ الاستثماري المتاح في بلاده وأهم الفرص المتوفرة في عدد من القطاعات أهمها الخدمات والسياحة والطاقة والنقل والصناعة والإنشاءات والبنية التحتية والتصنيع الغذائي والزراعة، بالإضافة إلى أهم القوانين والتشريعات المرتبطة بالاستثمار، واهم ملامح النظام الضريبي والإعفاءات الضريبية والمحفزات الاستثمارية.

وقال ميسكيتا، إن موزمبيق تعتبر بيئة آمنة للاستثمار وتوفر العديد من المحفزات الاستثمارية الجاذبة للاستثمارات الأجنبية، منوها بأن هناك مجموعة من القوانين والتشريعات الرائدة في بلاده والتي يجري مراجعتها وإطلاق العديد من الإصلاحات التي تزيد من جاذبية موزمبيق الاستثمارية.

ودعا أصحاب الأعمال والمستثمرين القطريين إلى زيارة بلاده والاطلاع على الفرص التي توفرها على أرض الواقع، مشددا على أن موزمبيق تتميز بموقع جغرافي متميز، وتتميز بالأمن والأمان وتعتبر بوابة إلى أسواق رائدة عالميا، وتمتلك ثلاثة موانئ بحرية متميزة.

من جانبه، قال الكواري إن القطاع الخاص القطري يتطلع إلى التعرف على الفرص المتاحة في موزمبيق، وأن الغرفة ستقوم بالترويج للفرص المتاحة بين أصحاب الأعمال، مشيدا بالعلاقات الوثيقة التي تربط دولة قطر وجمهورية موزمبيق، لافتا إلى أنه بالرغم من ذلك فإن حجم التبادل التجاري بينهما لا يزال دون مستوى التوقعات، حيث بلغ العام الماضي ما قيمته 71 مليون ريال قطري.

وأعرب عن أمله في تعزيز التعاون بين أصحاب الأعمال من البلدين وإنشاء استثمارات فاعلة سوف تصب في فائدة زيادة التبادل التجاري بينهما خاصة في ظل توفر إمكانات هائلة في كلا الجانبين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قطر موزمبيق اقتصاد اسواق للمعلومات وزير التجارة والصناعة كالة الأنباء القطرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات