5 ديسمبر 2022 20:51 12 جمادى أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير يومية

بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.. هل تتأثر واردات القمح في مصر؟

القمح
القمح

جراء التوترات بين روسيا وأوكرانيا، ومع ارتفاع أسعار القمح عالميًا، أصبحت 8 دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مُهددة بنقص إمدادات المحصول، من بينها دول المغرب ومصر ولبنان واليمن وليبيا وماليزيا وإندونيسيا وبنجلاديش.

تشكّل روسيا وأوكرانيا ما يصل إلى ثلث صادرات القمح عالميًّا، إذ يذهب الكثير من هذه الشحنات للشرق الأوسط من أجل الحفاظ على أسعار الخبز في المتناول.

يتناول هذا التقرير الغزو الروسي لأوكرانيا ومدى تأثيره على إمدادات القمح عالميًا، وموقف مصر من هذه الأزمة، كما يكشف التقرير ايضًا عن أسعار القمح اليوم بالسوق المصري والعالمي.

روسيا تغزو أوكرانيا اليوم 24 فبراير

أطلقت القوات الروسية صواريخ على عدة مدن في أوكرانيا ونزلت القوات على ساحلها، اليوم الخميس 24 فبرير 2022، بعد أن سمح الرئيس فلاديمير بوتين بما أسماه "عملية عسكرية" في الشرق.

سمُع دوي انفجارات وإطلاق نار قرب المطار الرئيسي بالعاصمة الأوكرانية كييف وأصوات صفارات الإنذار في سماء المدينة، ناتجًا عن ذلك 8 قتلى وإصابة عشرات الأشخاص، وأعلن الرئيس الأوكراني الأحكام العرفية في بلاده وناشد زعماء العالم فرض جميع العقوبات الممكنة على روسيا، وأمر مواطنيه بالبقاء في منازلهم.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في رد فعله على غزو كانت الولايات المتحدة تتوقعه منذ أسابيع، إنه يساند شعب أوكرانيا الذي يعاني من هجوم غير مبرر، مضيفًا "سألتقي بقادة مجموعة السبع وستفرض الولايات المتحدة وحلفاؤنا وشركاؤنا عقوبات صارمة على روسيا."

وطالبت روسيا بإنهاء توسع الناتو باتجاه الشرق وكرر بوتين موقفه بأن عضوية أوكرانيا في التحالف العسكري الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة أمر غير مقبول.

أوضح بوتين إنه سمح بعمل عسكري بعد أن لم يُترك لروسيا أي خيار سوى الدفاع عن نفسها ضد ما قال إنها تهديدات من أوكرانيا الحديثة، وهي دولة ديمقراطية يبلغ عدد سكانها 44 مليون نسمة، مضيفًا "خطتنا لا تشمل احتلال الأراضي الأوكرانية، لن نفرض أي شيء بالقوة".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن روسيا نفذت ضربات صاروخية على البنية التحتية الأوكرانية وحرس الحدود وإن دوي انفجارات سُمع في العديد من المدن، كما أفاد أحد المسؤولين بهجمات إلكترونية متواصلة.

سعر القمح عالميًا بعد الغزو الأوكراني اليوم الخميس 24 فبراير

على جانب تداولات اليوم، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للقمح عند بداية تداولات الخميس 24 فبراير في بورصة شيكاغو التجارية بعد إعلان بوتين " عملية عسكرية" في أوكرانيا.

قفز عقد مارس لتداول القمح بأكثر من 5%، إذ سجل ماقيمته 926 سنتًا لكل بوشل، بعد أن صعد 50 سنتًا (بحلول الساعة 9 صباحًا).

كما انتعشت أسعار عقود مايو الآجلة بمقدار 50 سنتًا، لتصل إلى 934.75 سنتًا لكل بوشل، ومن المتوقع استمرار ارتفاع أسعار القمح عالميًا في ظل التوترات الروسية الأوكرانية.

وساعدت التوترات المتصاعدة والحركة العسكرية المتزايدة على طول الحدود الروسية الأوكرانية في دفع العقود الآجلة للقمح المتداولة في شيكاغو إلى الارتفاع بأكثر من 7% خلال شهر يناير إلى حوالي 8 دولارات للبوشل.

تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على واردات القمح المصري

أوضح رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، خلال مناقشاته حول التداعيات الإقتصادية للأزمة الروسية الأوكرانية على مصر، أنه تم دراسة مدى تأثير تلك الأزمة المحتمل على عدد من السلع وعلى رأسها القمح.

وأكد مدبولي، أن مصر لديها احتياطي كاف من القمح لمدة تزيد على 4 أشهر، مشيرا إلى أن الحكومة لديها حلول لتوفير القمح في حالة تأزم الموقف عبر تنويع مصادر توريده من عدد من الدول، وهو ما يتم بالفعل.

وقال السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن مصر أكبر مستورد قمح من روسيا وأوكرانيا، فقد بلغت مشترياتها من القمح الروسي في العام الماضي 80% لسد حاجة الأقماح المحلية، وأوضح أن هناك 16 منشأ ودولة مُعتمدة من جانب وزارة التموين لاستيراد الأقماح منها مثل كندا والولايات المتحدة والأرجنتين وباراجواي.

وأضاف سعد أن الإنتاج المحلي من القمح بجانب المخزون الذي أعلن عنه رئيس الوزراء- يكفي لمدة 4 أشهر- سيغطي 9 أشهر من الاحتياجات، موضحًا أنه في حالة اقتراب المدة وانتهاء المخزون سيتم النظر لدول جديدة لـ استيراد القمح، فالحكومة تدرس كل شئ.

أسعار القمح بالسوق المحلي اليوم الخميس 24 فبراير

حافظت أسعار القمح الروسي والأوكراني على مستوياتها في السوق المصري، إذ سجل سعر القمح الروسي- بمحتوى بروتين 12.5% ماقيمته 5560 جنيهًا، وبلغ سعر القمح الأوكراني بروتين 12.5% ماقيمته 5530 جنيهًا، وذلك وفقًا لتقرير خاص بأسعار السلع تقدمه "أسواق للمعلومات" يوميًا.

أسعار تصدير القمح الروسي

تراجعت أسعار تصدير القمح الروسي، حيث ركزت الأسواق على التوترات بين موسكو والدول الغربية بشأن أوكرانيا، إذ بلغ سعر القمح- محتوى 12.5% من البروتين- الذي تم تحميله من موانئ البحر الأسود للتسليم في أواخر فبراير وأوائل مارس، 312 دولارًا للطن (تسليم أرض الميناء FOB) الأسبوع الماضي، بانخفاض 6 دولارات عن الأسبوع السابق له.

مصر 2030
أسعار القمح غزو روسيا لأوكرانيا صادرات القمح مخزون أسواق للمعلومات روسيا أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات