26 أبريل 2024 17:39 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

المتجهة من الشرق نحو الغرب

«أركتيكا» النووية التابعة لـ«روساتوم» ترافق لأول مرة قافلة من السفن التجارية

كاسحة الجليد النووية
كاسحة الجليد النووية

أعلنت شركة روساتوم الروسية، المسئولة عن بناء محطة الضبعة النووية، عن انطلاق كاسحة الجليد «أركتيكا» الرائدة متعددة الأغراض التي تعمل بالطاقة النووية لمرافقة قافلة من السفن التجارية المتجهة من الشرق نحو الغرب.

«أركتيكا» النووية التابعة لـ«روساتوم» ترافق لأول مرة قافلة من السفن التجارية

يأتي ذلك بمناسبة انطلاق أول رحلة لها لمرافقة السفينتين «إنجينير تروبين» (Engineer Trubin) و«بوليارني كورول» (Polar King) من ميناء مدينة بيفيك في شبه جزيرة تشوكوتكا بأقصى الشمال الروسي، وذلك عن طريق شق جليد المحيط المتجمد الشمالي أمام السفينتين.

وتعد أيضًا أول حالة مشاركة كاسحة جليد نووية من المشروع الحكومي 22220 في مرافقة قافلة من السفن التجارية المتجهة من الشرق إلى الغربإذ أنه في السابق كانت تنتهي عمليات مرافقة السفن في هذا الجزء من المنطقة القطبية الشمالية في شهر نوفمبر الماضي تقليديا.

ومن المرتقب أن تساعد كاسحة الجليد «كابيتان درانيتسين» (Kapitan Dranitsyn) العاملة بالديزل والكهرباء في رحلتها هذه كاسحة الجليد النووية «أركتيكا».

ومن ناحيته، قال ليونيد إيرليتسا النائب الأول للمدير العام لشركة «آتوم فلوت» المسئولة عن تشغيل وصيانة أسطول كاسحات الجليد النووية المدنية في روسيا: «ستنهي أركتيكا مهمة المرافقة هذه عند الطرف الغربي للغطاء الجليدي في بحر كارا، انطلاقًا من الجزء الشرقي، ستقوم أركتيكا بمرافقة السفن على طول ممر الملاحة الشمالي».

وتابع: «خلال الرحلة سيتلقى قبطان كاسحة الجليد «أركتيكا» إرشادات من الإدارة المركزية للعمليات البحرية لـ «آتوم فلوت»، كما ستخضع هذه التجربة الفريدة للدراسة من قبل قباطنة السفن وستصبح أساسًا في التخطيط لتنظيم مرافقة السفن العابرة على مدار العام في الممر البحري الشمالي».

وأضف أن كاسحة الجليد النووية «أركتيكا» تنفذ مهامها بموجب عقد مرافقة قوافل السفن التجارية المحملة بالشحنات الموقع في إطار تنفيذ المشروع الاستثماري واسع النطاق لتطوير موقع «بائيم» (Baim) لاستخراج خامات النحاس والذهب والموليبدنوم في منطقة التنمية الاستباقية بشبه جزيرة تشوكوتكا.

تنفيذ مشروع «بائيم» في تنمية الممر البحري الشمالي مستقبلًا

ونوه قال المدير التنفيذي لموقع التعدين «بائيم» غيورغي فوتين: «ترسخ كاسحات الجليد النووية من مشروع 22220 ريادة روسيا في المنقطة القطبية الشمالية، كما سيسهم تنفيذ مشروع «بائيم» في تنمية الممر البحري الشمالي مستقبلًا»، لافتًا إلى أن ذلك سيتيح تطوير المشروع زيادة تدفق البضائع بواقع 2 مليون طن، يشمل المشروع المنفذ في تشوكوتكا بناء ميناء سيعمل على مدار السنة وطريق سريع وخطوط كهرباء جديدة، في عام 2027، كما سينطلق مصنع تعدين ومعالجة بطاقة إجمالية تبلغ 70 مليون طن من الخام سنويًا، ويندرج موقع "بائيم" ضمن استراتيجية التنمية الاجتماعية الاقتصادية للشرق الأقصى الروسي.

وأفاد أيضًا، بأن الوضع يتسم في شرق الممر البحري الشمالي بالظروف الملاحية الصعبة بسبب الجليد الذي تبلغ سماكته مترين في بعض الأماكن.

أما قبطان «أركتيكا» فاسيلي غوبكين فقد عقب قائلًا: «تتفوق كاسحات الجليد النووية متعددة الأغراض من حيث خصائصها على مثيلاتها من المشروعات السابقة»، موضحًا أن ميزتها الرئيسية تكمن في قوتها وقدرتها على المناورة وكسر الجليد وتغيير مستوى عمق المياه التي يمكن أن تبحر فيها.

وأعرب قباطنة السفن التي قد رافقناها، عن راحتهم أكثر عندما أبحرت سفنهم وراء كاسحة الجليد النووية متعددة الأغراض لأنها تشق طريقًا عريضًا ومستقيمًا وأكبر نقاءً من الجليد حتى يكون الإبحار خلف كاسحة الجليد النووية أكثر أمانًا في المياه المغطاة بالجليد.

ومن المقرر أن تكمل «أركتيكا» مرافقة القافلة حتى نهاية فبراير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
كاسحة الجليد النووية أركتيكا روساتوم محطة الضبعة السفينتين إنجينير تروبين قافلة من السفن التجارية أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات