8 مايو 2024 10:38 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ما هي أهم الصناعات المحظورة في المناطق الحرة الاستثمارية؟.. تعرف عليها

الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة
الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة

تعد المناطق الحرة الاستثمارية هي جزء من إقليم الدولة يدخل ضمن حدودها ويخضع لسلطتها الإدارية، ويتم التعامل فيه وفقًا لاحكام ضريبية وجمركية ونقدية خاصة.

أهم الصناعات المحظورة في المناطق الحرة الاستثمارية

وذلك وفقًا لموقع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، الذي كشف أن اللوائح التنفيذية تمنع صناعة عدد من المنتجات والسلع في المناطق الصناعية الحرة أو المناطق الاستثمارية.

كما نوه موقع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بالأنشطة المصرح بها في المناطق الحرة، والتي تستعرضها بوابة أسواق للمعلومات خلال السطور التالية.

ووفقًا للسياسة التي تضعها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وبصفة أساسية الصناعات الموجهة للتصدير للخارج، يسمح بكافة الأنشطة المراد الاستثمار بها داخل المناطق الحرة باستثناء الآتي:

  1. الأسلحة والذخائر والمتفجرات وما يرتبط بالأمن القومي.
  2. الخمور والمشروبات الكحولية.
  3. صناعة الأسمدة.
  4. تصنيع الحديد والصلب.
  5. تصنيع البترول.
  6. إسالة وتصنيع ونقل الغاز الطبيعي.
  7. الصناعات كثيفة استخدام الطاقة.

كما يوجد حاليًا عدد 9 مناطق حرة عامة منتشرة بأنحاء الجمهورية مزودة بالمرافق والبنية الأساسية اللازمة للتشغيل واستقبال المشروعات «طرق - كهرباء - محطات صرف صحي - شبكات مياه - تليفونات» بالإضافة إلى وحدة جمركية متكاملة ووحدة لشرطة أمن المواني ووحدة أمن بكل منطقة تعمل على مدى 24 ساعة.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد روعي أن يتم اختيار مواقع المناطق الحرة بحيث تتواجد بالمدن الكبرى المميزة بموقعها وتوافر العمالة وإمكانياتها الداعمة للمنطقة وبالقرب من الموانئ البحرية والجوية. وتخصص مساحات الاستثمار فيها بنظام الإيجار السنوي /متر مربع حسب نوع النشاط الذي يزاوله المشروع «5 دولار للصناعي 10 دولار للخدمي والتخزيني».

أسواق للمعلومات مصر 2030
المناطق الحرة الاستثمارية موقع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أهم الصناعات المحظورة في المناطق الحرة الاستثمارية الأسلحة البترول أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات