19 مايو 2024 12:40 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

وسط انخفاض الإمدادات.. عقود القمح تقفز 33 سنت ببورصة شيكاغو

قمح
قمح

ارتفعت العقود الآجلة للقمح عند بداية التداولات الأسبوعية ببورصة شيكاغو التجارية اليوم الإثنين 28 فبراير 2022، وتتجه لتحقيق أكبر مكاسبها في يوم واحد منذ عقد، حيث أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى كبح الإمدادات من واحدة من أكبر مناطق التصدير في العالم.

توقع تجار ومحللون أن تتأثر الصادرات الروسية من جميع السلع- من النفط والمعادن إلى الحبوب- بشدة بسبب العقوبات الغربية الجديدة، مما يوجه ضربة للاقتصاد الروسي ويلحق الضرر بالغرب مع ارتفاع الأسعار والتضخم.

على جانب التداولات، صعد عقد مارس لتداول القمح بمقدار 33.75 سنت، ليصل إلى 864 سنتًا لكل بوشل، أي بنسبة ارتفاع 4.07%.

كما زادت أسعار عقود مايو الآجلة لتداول القمح، بمقدار 29 سنتًا، لتصل إلى 864.25 سنت لكل بوشل.

يبحث مصدري الحبوب عن مصادر بديلة للقمح والذرة حيث قطع الغزو الروسي الإمدادات الأوكرانية، مع استخدام منتجي الاتحاد الأوروبي رومانيا وفرنسا لتغطية بعض الشحنات القريبة.

يمثل البلدان، روسيا وأوكرانيا، حوالي 29% من صادرات القمح العالمية، و 19% من إمدادات الذرة العالمية، و 80% من صادرات زيت عباد الشمس العالمية.

طلبت أوكرانيا من صندوق النقد الدولي تمويلاً طارئًا، إذ يبحث الصندوق جميع الخيارات لمساعدة الدولة التي مزقتها الحرب، وذلك في إطار برنامج القروض الحالي، حسبما قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، الجمعة الماضية.

وأظهرت البيانات التنظيمية الصادرة الجمعة الماضية، أن المضاربين الكبار رفعوا صافي مراكز الشراء في العقود الآجلة للذرة في بورصة شيكاغو التجارية في الأسبوع المنتهي في 22 فبراير.

كما كشف التقرير الأسبوعي الصادر عن لجنة تداول السلع الآجلة، أن المتداولين غير التجاريين- وهي فئة تشمل صناديق التحوط- قلصوا صافي مراكز البيع في بورصة شيكاغو التجارية للقمح ورفعوا مركزهم الصافي الطويل في فول الصويا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قمح العقود الآجلة الغزو الروسي لأوكرانيا الإمدادات الصادرات السلع بورصة شيكاغو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات