1 مايو 2024 13:29 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أسعار خام الحديد ترتفع بأكثر من 3% مع انعكاس صراع روسيا وأوكرانيا على توقعات الإمدادات

خام الحديد
خام الحديد

قفزت العقود الآجلة لخام الحديد في الصين وسنغافورة بأكثر من 3% خلال تداولات الاثنين، وسط قلق المستثمرين من أن الصراع المسلح المطول بين روسيا وأوكرانيا يمكن أن يحد أيضًا من الإمدادات العالمية لمكون صناعة الصلب الرئيسي.

ارتفع عقد خام الحديد تسليم مايو في بورصة داليان للسلع الصينية بنسبة 3.6% إلى 711.50 يوان (112.68 دولار) للطن عند التسوية، بعد مكاسب الأسبوع الماضي بنسبة 1.8%.

في بورصة سنغافورة، ارتفع أكثر عقود خام الحديد نشاطا (تسليم أبريل) بنسبة 3.2% إلى 141.05 دولار للطن عند الإغلاق.

قال أتيلا ويدنيل، العضو المنتدب في نافيجيت كوموديتيز في سنغافورة: "أي حملة عسكرية مطولة ستؤثر بشدة على صادرات خام الحديد السنوية التي يبلغ مجموعها 70 مليون طن تقريبًا من روسيا وأوكرانيا، مما يؤدي في النهاية إلى إحكام التوازن العالمي".

في حين أن روسيا وأوكرانيا ليستا من الموردين الرئيسيين لخام الحديد إلى الصين - أكبر منتج للصلب في العالم - والتي تشتري معظم متطلباتها من أستراليا والبرازيل، عادة ما يتم بيع صادرات المواد من البلدين في حالة الحرب الحالية إلى دول أوروبية أخرى.

تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في رد فعل غربي سياسي واستراتيجي واقتصادي وتجاري غير مسبوق في مداها وتنسيقها، مع العقوبات القاسية بما في ذلك منع بعض البنوك الروسية من نظام المدفوعات الدولي SWIFT.

قال ويدنيل إنه مع انتهاء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين هذا الشهر، من المتوقع أن تقدم معدلات استخدام أفران الصهر الصينية المنتعشة - والتي ينبغي أن تؤدي إلى انخفاض أسرع لمخزونات خام الحديد في الموانئ الصينية - دعمًا إضافيًا للأسعار.

اكتسبت عقود حديد التسليح الإنشائي والملفات المدرفلة على الساخن في بورصة شنغهاي للعقود الآجلة ما يصل إلى 2.2%، وتراجع الفولاذ المقاوم للصدأ بنسبة 2.7%.

كما ارتفع فحم الكوك في بورصة داليان بنسبة 1.5%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
خام الحديد بورصة سنغافورة بورصة داليان صناعة الصلب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات