18 مايو 2024 10:16 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

في ظل تعطل الإمدادات..زيت النخيل يصعد بأكثر من 4% بالجلسة الصباحية

زيت النخيل
زيت النخيل

قفزت العقود الآجلة لزيت النخيل الماليزي إلى مستوى قياسي اليوم الثلاثاء، حيث أدى إغلاق الموانئ الأوكرانية في أعقاب الغزو الروسي إلى تعطيل الإمدادات ورفع احتمالات تحول الطلب من البحر الأسود إلى الزيوت الاستوائية.

قال رئيس الإدارة البحرية الأوكرانية إن الموانئ في أوكرانيا ستظل مغلقة حتى انتهاء الغزو، مضيفًا أن ميناء ماريوبول تعرض لأضرار من القصف الروسي، ويمثل البحر الأسود 60% من إنتاج زيت عباد الشمس العالمي و 76% من الصادرات.

ارتفع عقد زيت النخيل القياسي FCPOc3 لتسليم مارس بنحو 90 دولارًا، ليسجل العقد ماقيمته 1917.5 دولار للطن، أي بنسبة صعود 4.69%.

من المتوقع أيضًا أن يوقف الغزو الروسي لأوكرانيا معالجة وتصدير محاصيل البذور الزيتية الأوكرانية لمدة شهر واحد على الأقل، مما يحد من تدفق بذور عباد الشمس إلى الاتحاد الأوروبي، حسبما أفادت شركة ستراتيجي جرينز الاستشارية.

ارتفعت أسعار النخيل على آفاق التصدير المرتفعة بعد إغلاق طريق الشحن في البحر الأسود، حسبما ذكر الرئيس التنفيذي لشركة Palm Oil Analytics.

يعد ارتفاع أسعار زيوت الطعام ذات الصلة الناجم عن اضطراب البحر الأسود سيحافظ على أسعار النخيل حتى يكون هناك نوع من التسوية للأزمة الروسية الأوكرانية.


ارتفعت صادرات زيت النخيل الماليزي في فبراير ما بين 7.2% و 9.6% عن يناير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل بورصة ماليزيا الموانئ الغزو الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات