15 مايو 2024 20:51 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

ينظمها صندوق النقد العربي ..

دورة عن «إحصاءات ميزان المدفوعات» لمسئولي البنوك المركزية بدول الخليج

صندوق النقد العربي
صندوق النقد العربي

افتتح معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، دورة تدريبية عن «إحصاءات ميزان المدفوعات»، للمسئولين في البنوك المركزية من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي تستمر حتى 3 مارس 2022، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

دورة عن «إحصاءات ميزان المدفوعات» لمسئولي البنوك المركزية بدول الخليج

ومن ناحيته، ألقى الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، كلمته الإفتتاحية مرحبًا بالحاضرين، آملاً أن يغتنموا الفرصة ويستفيدوا من الدورة بالاهتمام بمواضيعها المختلفة والمشاركة الفعالة فيها.

وتابع الحميدي كلمته: «تعتبر حالة ميزان المدفوعات في ظل الانفتاح الاقتصادي لبلد ما مرآة لحالة الاقتصاد المعني والسياسات الاقتصادية القائمة. فالعجز أو الفائض في ميزان المدفوعات يمثل أحد المؤشرات البارزة لأداء الاقتصاد، بالتالي مدى مناسبة السياسات الاقتصادية المتبعة. يأتي اهتمام الدول بحسن إعداد الإحصاءات وفق المعايير العالمية المعتمدة ليتسنى لمتخذي القرارات الاسترشاد بها في رسم السياسات النقدية والمالية والتجارية والسياسات الاقتصادية الأخرى».

واستكمل:«الدورة تستعرض كيفية إعداد إحصاءات ميزان المدفوعات ومكوناته كما هي في أحدث دليل صادر عن صندوق النقد الدولي، كذلك تقدم شرحاً لطرق إعداد وتبويب بيانات وإحصاءات ميزان المدفوعات. يأتي الإهتمام بموضوع «إعداد إحصاءات ميزان المدفوعات» منسجماً مع السعي في صندوق النقد العربي للمساهمة في تصحيح الاختلال في موازين مدفوعات الدول العربية، ذلك من خلال دعم برامج إصلاح هادفة إلى معالجة الخلل المؤدي إلى العجز في موازين المدفوعات».

كما أشار إلى أنه من هنا تظهر الحاجة إلى ضرورة تزويد المسؤولين عن إدارة الاقتصاد الوطني بإحصاءات دقيقه وشاملة في مواعيد محددة عن أوضاع موازين مدفوعاتها وفقاً لأحدث طرق العرض وأساليب التبويب المتبعة دولياً، معقبًا:«نأمل أن توفر الدورة فرصة طيبة لاستعراض ومناقشة التحديات التي تواجهكم فعلياً أثناء مهامكم في إعداد موازين المدفوعات، وإيجاد الحلول لها وأن تكتسبوا الخبرة لمواجهة أية تحديات مماثله تبرز فيما بعد، ذلك من خلال قيامكم بالتدريب على دراسة الحالات العملية التي تتضمنها موضوعات الدورة، مّا يساهم في تعزيز خبراتكم والارتقاء بالأداء وتذليل التحديات التي تبرز أثناء الممارسة العملية، إضافة إلى ذلك فإن الدورة تتيح لحضراتكم فرصة طيبه لعرض تجارب بلدانكم وتبادل الخبرات فيما بينكم».

المحاور الرئيسة لدورة «إحصاءات ميزان المدفوعات»

ولفت إلى أن هذه الدورة التدريبية ترتكز على المحاور الرئيسة التالية:

  • الإطار المفاهيمي ومبادئ إعداد بيانات ميزان المدفوعات.
  • إطار إعداد إحصاءات السلع والخدمات والدخل.
  • الاستثمار المباشر.
  • وضع الاستثمار الدولي.
أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد العربي دورة إحصاءات ميزان المدفوعات مسئولي البنوك المركزية دول الخليج أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات