6 مايو 2024 01:19 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

النفط يصعد 3% مع توقعات باضطراب الإمدادات الروسية وتكساس يسجل 98.5 دولار

حفارات تنقيب نفطية
حفارات تنقيب نفطية

ارتفعت العقود الآجلة للنفط 3% خلال تداولات الثلاثاء 1 مارس، حيث عوضت المخاوف بشأن تعطل الإمدادات الروسية، احتمال الإفراج عن احتياطيات الخام الاستراتيجية من قبل الولايات المتحدة وحلفائها.

وتنظر الولايات المتحدة ودول أخرى في الإفراج عن ما بين 60 - 70 مليون برميل، وهو ما يعادل أقل من 6 أيام من الإنتاج الروسي.

أسعار النفط العالمية

على جانب التداولات، قفزت عقود خام برنت الآجلة تسليم إبريل في بورصة لندن بنسبة 3.12% لتصل إلى 100.99 دولار للبرميل، كما صعدت عقود خام غرب تكساس تسليم إبريل في بورصة نيويورك بنسبة 2.9% لتسجل 98.5 دولار للبرميل (وقت نشر الخبر).

ارتفع الخام البريطاني بنحو 8% في الجلسة السابقة حيث فرضت الدول الغربية مزيدًا من العقوبات على روسيا، مما أثار مخاوف من تعطل الإمدادات من أحد أكبر منتجي النفط والغاز في العالم.

كما أعلنت شركات من بينها BP و Shell عن خطط للخروج من العمليات الروسية، بينما واجه مستوردو النفط الروسي صعوبات في الدفع والتسليم.

تترقب الأسواق نتائج الاجتماع الاستثنائي لوكالة الطاقة الدولية المقرر انعقاده اليوم، لتقييم وضع سوق النفط العالمي عقب الغزو الأوكراني.

في غضون ذلك، ستجتمع أوبك+ غداً الأربعاء لمناقشة سياسة الإنتاج في شهر إبريل المقبل، حيث من المتوقع أن تلتزم بخطتها الخاصة بزيادات معتدلة في المعروض على الرغم من اضطراب السوق الناجم عن الغزو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط برنت تكساس أوبك وكالة الطاقة الدولية النفط الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات