18 مايو 2024 13:24 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«البترول»: التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار لإطلاق مبادرة للطاقة النظيفة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن مصر ملتزمة بالاتفاقيات الدولية التي تهدف للحفاظ على البيئة وخفض الإنبعاثات وفي مقدمتها إتفاقية باريس للمناخ، وأنها تبنت إستراتيجية طموحة تدعم الإنتقال إلى الاستخدام الأنظف للطاقة وخفض الإنبعاثات الكربونية كجزء من رؤيتها للتنمية المستدامة "مصر 2030 ".

جاء ذلك بمناسبة إعلان وزارة البترول والثروة المعدنية الإتفاق مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على تشكيل فريق عمل مشترك بين الجانبين لتحديد مشروعات للطاقة النظيفة وخفض الإنبعاثات، والإعداد لمبادرة في ضوء الدراسات الخاصة بالمسار منخفض الكربون يتم إطلاقها خلال قمة المناخ التي تستضيفها مصر هذا العام.

وبحث الملا مع مارك بومان نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لشئون السياسات والشراكات، سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات خفض الانبعاثات والطاقة النظيفة، وكذلك مستويات الأسعار العالمية للبترول والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى استعراض الاستعدادات الجارية لاستضافة مصر للقمة العالمية للمناخ.

مصر تسعي لوضع خطة استخدام الهيدروجين

ولفت إلي أن مصر تعمل حاليًا على وضع خطة طموحة بالشراكة بين كافة الوزارات المعنية لاستخدام الهيدروجين، باعتباره مصدر وقود منخفض الهيدروكربون، وتشمل التركيز على إنتاج الهيدروجين الأزرق على المدى القصير والمتوسط وأيضًا إنتاج الهيدروجين الأخضر، مشيرًا إلى أهمية الغاز الطبيعي كوقود انتقالي باعتباره أقل وقود أحفوري في الإنبعاثات وتبنته معظم الدول في المرحلة الانتقالية نحو الطاقة النظيفة.

وأفاد الوزير، أن التكنولوجيات الحديثة والتقنيات المتطورة فتحت مجالًا كبيرًا ليس فقط لخفض الإنبعاثات الكربونية، ولكن أيضًا الإستفادة منها والتقاطها وتخزينها واستغلالها في أنشطة ذات قيمة مضافة أخرى، وهو ما لم يكن ممكنًا منذ سنوات قليلة ماضية، مشيرًا إلى أن قطاع البترول يعمل حاليًا على عدد من المشروعات والتي من شأنها خفض هذه الإنبعاثات ويأتي في مقدمتها مشروع إنتاج الألواح الخشبية من قش الأرز.

شراكة مع إيني الإيطالية لتخزين الكربون بتكنولوجيات جديدة

كما تعمل الوزارة على المشروع تجريبي بالشراكة مع شركة (إيني) الإيطالية بحقول مليحة التابعة لشركة عجيبة بالصحراء الغربية، لالتقاط وتخزين الكربون بتكنولوجيات جديدة، فضلًا عن مشروعات الإستفادة من غازات الشعلة بدلًا من حرقها في العديد من حقول البترول مما يسهم في تقليل إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 800 ألف طن.

اقرأ أيضاً

وأشار الملا إلى عدد من المشروعات التجريبية في هذا المجال مع عدد من شركات البترول العالمية العاملة في مصر، في ظل الإعداد لمبادرات خلال القمة العالمية للمناخ، لافتًا إلى مشاركة مصر في إطلاق المبادرة العالمية التي تبنتها الولايات المتحدة الأمريكية في قمة جلاسكو لمساعدة الدول في مجال الحد من الانبعاثات.

من جهته، شدد بومان على تقدير البنك الأوروبي لعلاقة الشراكة مع مصر في العديد من المجالات، وتطلعه إلى التوسع في مجالات التعاون مع مصر بشكل عام وقطاع البترول بشكل خاص، واستعداد البنك الكامل لدعم جهود مصر للحفاظ على البيئة والمشاركة بقوة في القمة العالمية للمناخ القادمة.

وثمن بومان، دور مصر الهام والرائد في المنطقة والعالم وتحولها بالتعاون مع الدول المجاورة لمركز إقليمي هام وحيوي لتجارة وتداول الغاز والبترول وبوابة لقارة أفريقيا في مجالات عديدة للطاقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة البترول طارق الملا الانبعاثات الكربونية البنك الأوروبي الطاقة النظيفة الغاز الطبيعي الهيدروجين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات