15 مايو 2024 04:39 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«التنمية المحلية»: تحويل 2262 أتوبيساً للعمل بالغاز الطبيعى بدلاً من السولار

محمود شعراوي  - وزير التنمية المحلية
محمود شعراوي - وزير التنمية المحلية

أكد محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، أن مشروع تعديل 2262 أتوبيسًا بالنقل العام للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من السولار يسهم بفعالية في الحفاظ على البيئة وتقليل تلوث الهواء، مشيرًا إلى أنه تم الإنتهاء من تحويل 24 أتوبيسًا للعمل بالغاز الطبيعي وجاهزة للتسليم.

جاء ذلك خلال متابعة وزير التنمية المحلية، تنفيذ بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه مع كل من وزارتي المالية والبترول والثروة المعدنية وهيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية لتعديل 2262 أتوبيسًا للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من السولار، بتكلفة 1,2 مليار جنية بدءًا من العام المالي الحالي 2021/ 2022.

تنفيذ البرنامج القومي لتعديل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعى

وصرح شعراوي إن تنفيذ البروتوكول يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتنفيذ البرنامج القومي لتعديل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بغرض تحقيق الإستفادة المثلى اقتصادياً من ثروات مصر من الغاز الطبيعي، وتعظيم القيمة المضافة منها، فضلًا عن ترشيد استهلاك السولار.

وأوضح أن تنفيذ مشروع تعديل الـ 2262 أتوبيسًا للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من السولار يشمل أتوبيسات هيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية، حيث يخص هيئة النقل العام بالقاهرة 1962 أتوبيسًا، ويخص هيئة النقل للركاب بالإسكندرية منها 300 أتوبيس، على أن يتم التنفيذ على مدار 6 سنوات مالية تبدأ من العام الحالي وتكون مدة مراحل التنفيذ 12 شهرًا لكل مرحلة، أما المرحلة الأولى فتستغرق 15 شهرًا.

تحويل 377 أتوبيساً فى المرحلة الأولى بتكلفة 200 مليون جنيه

وأشار شعراوي، إلى أن المرحلة الأولى الجاري تنفيذها خلال العام المالي الحالي تتضمن تعديل 377 أتوبيسًا بتكلفة 200 مليون جنيه، يخص هيئة النقل العام بالقاهرة منها 327 أتوبيساً، ويخص هيئة نقل الركاب بالإسكندرية 50 أتوبيساً، مؤكدًا توفير المحافظتين الأراضي اللازمة لتنفيذ محطات تمويل تعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من السولار، وبنهاية المرحلة السادسة لن يتم استخدام أتوبيس يعمل بالسولار وكلها ستكون صديقة للبيئة.

وقال أن وزارة التنمية المحلية، قامت بتشكيل لجنة مشتركة من ممثلي أطراف البروتوكول لإستلام وفحص الأتوبيسات التي تم تنفيذها وتوريدها وإعادة تسليمها للهيئة المعنية، مشيرًا إلى أن الوزارة لها الدور الرئيسي في التنسيق مع الوزارات المعنية وهيئتي النقل العام للركاب بالقاهرة والإسكندرية والجهات المنفذة.

ولفت إلى أن أعمال التعديل للأتوبيسات للغاز الطبيعى بدلاً من السولار تشمل أيضًا أعمال رفع كفاءة الأتوبيسات داخليًا وخارجيًا لتليق بالمواطن المصري في ظل مبادرة حياة كريمة لتشمل وسيلة مواصلات كريمة للمواطنين تحافظ على المظهر الحضاري والجمالي إلى جانب الهدف الرئيسي وهو الحفاظ على البيئة وتقليل الإنبعاثات المسببة للتلوث البيئي.

وأضاف شعراوى، أن البروتوكول الذي يتم تنفيذه يتضمن تدريب الفنيين على أعمال الصيانة الدورية، طبقًا لتعليمات الشركة المصنعة للمحركات وبقطع غيار أصلية حفاظاً على عمل الأتوبيسات بأعلى كفاءة مع ضمان عيوب الصناعة، لافتًا إلى أن الصيانة ستتم بجراجات هيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية، وسيتم شراء قطع الغيار اللازمة لأعمال الإصلاح للمحركات ومنظومة الغاز الطبيعى لمدة 15 عامًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النقل العام الغاز الطبيعي التنمية المحلية إحلال السيارات حياة كريمة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات