6 مايو 2024 02:02 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الروبل الروسي ينخفض في ظل مخاوف تضخم الاقتصاد العالمي

الروبل الروسي
الروبل الروسي

انخفض الروبل الروسي، اليوم الأربعاء 2 مارس، بعد أن تسببت العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا في الخراب بنظامها المالي، بينما أدى ارتفاع أسعار النفط إلى تفاقم المخاوف من الركود التضخمي في الاقتصاد العالمي.

كانت موسكو مستعدة للتقدم نحو كييف حيث استمرت في قصف المدن الأوكرانية، وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن فرض مزيد من العقوبات على موسكو، لينضم إلى الإتحاد الأوروبي وكندا في حظر الطائرات الروسية من المجال الجوي الأمريكي.

أوضح محللي العملات الأجنبية في مؤسسة آي إن جي الهولندية، أن فرض عقوبات على العديد من البنوك الروسية قد شهد ظهور تشعبات في سوق العملات الأجنبية للروبل، محذرين من استمرار هذا السوق المكون من مستويين وأن العملات الأوروبية ستظل تحت الضغط.

قفزت أسعار النفط لتتجاوز 100 دولار للبرميل، مع وصول العقود الآجلة لخام برنت إلى أعلى مستوياتها منذ يونيو 2014، مما أثر بشكل أكبر في معنويات المخاطرة العالمية.

من المرجح أن تعاني الاقتصادات المستوردة للطاقة مثل تركيا والهند والأسواق الناشئة في أوروبا من عواقب ارتفاع أسعار النفط، حيث يظل التضخم مرتفعًا.

تم إغلاق بنك Sberbank الأوروبي (SBER.MM)، أكبر مقرض في روسيا، بأمر من البنك المركزي الأوروبي، الذي حذر من أنه يواجه الفشل بسبب تهافت على الودائع بعد غزو البلاد لأوكرانيا.

وانخفض مؤشر MSCI لأسهم الأسواق الناشئة (.MSCIEF) بنسبة 0.8%، وكانت أسواق الأسهم الروسية مغلقة اليوم الأربعاء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الروبل الروسي العقوبات الغربية كييف أسعار النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات