21 مايو 2024 22:00 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وكالة الطاقة الدولية تضع خطة لتقليل واردات أوروبا من الغاز الروسي

وكالة الطاقة الدولية
وكالة الطاقة الدولية

قدمت الوكالة الطاقة الدولية، الأمس الخميس، خطة من عشر نقاط إلى الاتحاد الأوروبي لتقليل الاعتماد على الإمدادات الروسية وأظهر تحليل جديد للوكالة أن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يخفض وارداته من الغاز الطبيعي الروسي بأكثر من الثلث في غضون عام من خلال مجموعة من التدابير التي ستكون متسقة مع الصفقة الخضراء الأوروبية وتدعم أمن الطاقة والقدرة على تحمل التكاليف.

وأضافت الوكالة، أن خطتها- المؤلفة من عشر نقاط- تتضمن مجموعة من الإجراءات التكميلية التي يمكن اتخاذها في الأشهر المقبلة، مثل التحول إلى موردين آخرين، والاستفادة من مصادر الطاقة الأخرى وتسريع الجهود لتزويد المستهلكين والشركات والصناعة مع وسائل استخدام بدائل نظيفة وفعالة للغاز الطبيعي.

وقال فاتح بيرول-المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية- : "إن استخدام روسيا لموارد الغاز الطبيعي كسلاح اقتصادي وسياسي يظهر أن أوروبا بحاجة إلى التحرك بسرعة لتكون جاهزة لمواجهة حالة عدم يقين كبيرة بشأن إمدادات الغاز الروسي في الشتاء المقبل".

وأضافت باربرا بومبيلي -وزيرة التحول البيئي في فرنسا والتي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي- أنه يجب التخلص من الوقود الأحفوري بشكل عام ، والوقود الأحفوري الروسي بشكل خاص وقالت بأنها تعمل على إدارة مجموعة من الإجراءات لضمان متانة نظام الطاقة.

خطة النقاط العشر

في عام 2021، استورد الاتحاد الأوروبي 155 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من روسيا، وهو ما يمثل حوالي 45% من واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز وما يقرب من 40% من إجمالي استهلاك الغاز.

وقد وضعت وكالة الطاقة الدولية خطة النقاط العشر بهدف تقليل واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الروسي خلال عام وتتضمن الإجراءات الرئيسية الموصى بها في الخطة عدم توقيع أي عقود غاز جديدة مع روسيا والاتجاه لاستيراد الغاز من مصادر أخرى بالإضافة إلى تسريع نشر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والاستفادة القصوى من مصادر الطاقة الحالية المنخفضة الانبعاثات، مثل الطاقة النووية والمتجددة وتكثيف تدابير كفاءة الطاقة في المنازل والشركات، كما يمكن تعظيم توليد الطاقة من الطاقة الحيوية والنووية.

ويشير تحليل وكالة الطاقة الدولية إلى أن الابتعاد عن استهلاك الغاز في قطاع الطاقة من خلال زيادة استخدام أسطول أوروبا الذي يعمل بالفحم أو باستخدام أنواع الوقود البديلة، مثل النفط، داخل محطات الطاقة الحالية التي تعمل بالغاز، أحد الطرق المتاحة أمام الاتحاد الأوروبي ولكن هذا سيتسبب في مضايقات كبيرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وكالة الطاقة الدولية الغاز الروسي روسيا الاتحاد الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات