17 مايو 2024 09:51 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

جولدمان ساكس يتوقع صدمة كبيرة في سوق الحبوب العالمية

حبوب زراعية
حبوب زراعية

توقع بنك جولدمان ساكس في مذكرة يوم الثلاثاء، إن أسعار الحبوب من المقرر أن تقفز أكثر مع استمرار الحرب في أوكرانيا والعقوبات المفروضة على روسيا مع تقلب الإمدادات من منطقة البحر الأسود.

أدت اضطرابات خطوط الشحن، وارتفاع تكاليف المدخلات، والمخاوف الجديدة بشأن المزارع في أوكرانيا، إلى وضع سوق الحبوب العالمي على المسار الصحيح "لأشد صدمة" منذ ما يسمى أزمة الحبوب العظمى Great Grain Robbery في السبعينيات، عندما ارتفعت الأسعار بشكل كبير بعد أن تم الكشف عن أن الاتحاد السوفيتي أبرم صفقة قضت فعليًا على مخزونات القمح الأمريكية.

زاد بنك جولدمان من توقعاته لأسعار الذرة وفول الصويا والقمح، يمكن أن تصل أسعار الذرة إلى 7.75 دولار للبوشل بحلول الصيف، في حين يمكن تداول فول الصويا عند 17.5 دولارًا والقمح عند 12.5 دولارًا للبوشل.

وقالت المذكرة إنه سيتعين على أسعار التصدير تجاوز المستويات المحلية لجذب المخزونات الإقليمية للذرة في الولايات المتحدة والقمح في أوروبا إلى الأسواق العالمية، لتخفيف التداعيات من روسيا وأوكرانيا ، اللتين وفرتا ربع احتياجات العالم من الحبوب.

قال جولدمان "ما زلنا متفائلين عبر عقود المحاصيل الجديدة في القطن والذرة وفول الصويا، مع احتمال حدوث ارتفاع كبير في حالة الطقس غير المواتي في الولايات المتحدة أو الاضطرابات الأوكرانية".

ومن المتوقع أن تحقق أسعار المحاصيل الجديدة من الذرة والقطن أكبر مكاسب لأنها تلحق بالقمح، الذي يتميز بتكاليف مدخلات أقل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
جولدمان ساكس القمح الذرة روسيا أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات