3 مايو 2024 15:56 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

ارتفاع عدد الرخص في مجال تجارة البُن بنسبة 148% عام 2021 بدبي

البن
البن

أعلنت دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، اليوم الإثنين، إلى ارتفاع عدد الرخص في مجال تجارة البُن بنسبة 148% عام 2021 مقارنةً بعام 2020، حيث تم إصدار 69 رخصة في مقابل 171 رخصة عام 2021، في حين بلغ حجم سوق القهوة العالمي نحو 108 مليار دولار لهذا العام، وقد سُلطت دائرة الضوء على توزيع الرخص الفعالة في مجال تجارة البُن حسب المناطق الرئيسية في إمارة دبي، وكانت الحصة الكبرى لمنطقة بر دبي، تلتها بعد ذلك منطقة ديرة، ثم منطقة حتا، أما المناطق الفرعية فيأتي على رأسها برج خليفة و الرأس بالإضافة لمنطقة البرشاء الأولى.

تجارة البُن في الإمارات

يُعدّ سوق وتجارة البُن في إمارة دبي، جزءًا من قطاع الأغذية والمشروبات، الذي يشمل التصنيع، والبيع بالجملة والتجزئة، والاستيراد وإعادة التصدير للمنتجات الغذائية، ويتضمن القهوة الساخنة التي تباع في المقاهي والمطاعم، والقهوة الجاهزة للشرب التي تباع في محال البقالة، والقهوة سريعة الذوبان والطازجة التي تباع على مستوى التجزئة.

وفي تقرير صادر عن قطاع التسجيل والترخيص التجاري بدائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، بلغ إجمالي عدد الرخص الفعالة في مجال تجارة البُن بالإمارة إلى اليوم يصل إلى 615 رخصة.

وصل حجم سوق القهوة العالمي نحو 108 مليار دولار في 2021، ومن المتوقع أن يواصل نموه على مدار السنوات القليلة القادمة ليبلغ حجمه إلى 144.86 مليار دولار بحلول العام 2025، وفقًا لتقريرالقهوة العالمي الصادر عن مؤسسة الأبحاث والأسواق.

كما أشار التقرير، إلى تأثير إيجابي على المبيعات بفضل زيادة مبيعات التجزئة في التجارة الإلكترونية، وأن هناك زيادة تفضيل للقهوة الفورية والطلب المتزايد على القهوة المتخصصة، من ضمن أسباب ارتفاع الطلب على القهوة.

شركات إماراتية تنطلق إلى العالمية

انطلقت عدة شركات إماراتية في هذا المجال، من دبي إلى العالمية، عن طريق التصدير والخدمات التي تقدمها مؤسسة دبي لتنمية الصناعة والصادرات، إحدى مؤسسات دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي.

وحققت بعض الشركات نجاحات كبيرة في تجارة البن بنشأتها الإماراتية وتوسعها إلى العالمية، في فترات زمنية قصيرة، فقد تمكنت شركة كوفي بلانت من التوسع في أكثر من 20 دولة حول العالم منذ تأسيسها محليًا، والتركيز على قطاعات متنوعة تبرز في الإمارة من خلال العديد من القنوات المطروحة لدخول المنتجات إلى الأسواق العالمية.

ووفقًا لتقرير القهوة العالمي، فإن الشركات ذات المسؤولية المحدودة شكلت 64% من إجمالي الرخص الفعالة في مجال تجارة البُن على حسب الشكل القانوني، في حين استحوذت المؤسسات الفردية على 20%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرخص البن الإمارات القهوة دائرة الاقتصاد والسياحة دبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات