10 مايو 2024 06:09 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

الحرب الروسية الأوكرانية تدفع بنوك العالم لزيادة سعر الفائدة

البنك الفيدرالي الأمريكي
البنك الفيدرالي الأمريكي

تسبب غزو روسيا لأوكرانيا في ضغوطات اقتصادية هائلة، أدت إلى رفع أسعار الفائدة عالميًا، بدءًا من البنك الفيدرالي الأمريكي وصولًا للبنوك المركزية العربية.

حيث أفصح مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، عن رفع سعر الفائدة بنحو ربع نقطة، ليتبعه مصرف البحرين المركزي وبنك الكويت المركزي والبنك المركزي السعودي، ومصرف الإمارات بنفس النسبة.

البنك الفيدرالي الأمريكي

معدل الزيادة : 0.25%

الفائدة : من 0.25 إلى 0.5%

أعلن البنك الفيدرالي الأمريكي، خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، عن رفع سعر الفائدة بنحو ربع نقطة مئوية لتصل إلى 0.5% ما يتماشى مع توقعات السوق، وتعتبر أول زيادة في تكاليف الاقتراض منذ عام 2018.

وأضاف الفيدرالي إل أن اللجنة ستواصل مراقبة انعكاسات المعلومات الواردة على التوقعات الاقتصادية في تقييم الموقف المناسب للسياسة النقدية، وستكون على استعداد لتعديل موقف السياسة بالشكل المناسب، إذا ظهرت مخاطر قد تعرقل تحقيق أهدافها، كما تسعى لتحقيق أقصى قدر من التوظيف والتضخم بمعدل 2% على المدى الطويل.

بنك الكويت المركزي

معدل الزيادة: 0.25%

الفائدة : من 1.50% إلى 1.75%

أعلن مجلس إدارة بنك الكويت المركزي، عن رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية ليرتفع بذلك من 1.50% إلى 1.75%، بداية من غد الخميس 17 مارس.

كما قرر المجلس إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدية المطبقة حاليًا على جميع آجال هيكل سعر الفائدة حتى 10 سنوات، ويشمل ذلك عمليات إعادة الشراء (الريبو)، وسندات وتورق بنك الكويت المركزي، ونظام قبول الودائع لأجل، وأدوات التدخل المباشر، بالإضافة إلى أدوات الدين العام.

مصرف البحرين المركزي

معدل الزيادة: 0.25%

الفائدة : من 1.00% إلى 1.25 %.

أعلن مصرف البحرين المركزي، اليوم الأربعاء، رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع (25) نقطة أساس، من 1.00% إلى 1.25 %.

وأشار مصرف البحرين إلى رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 0.75 % إلى 1.00%، وعلى الودائع لفترة أربعة أسابيع من 1.50% إلى 1.75%.

البنك السعودي المركزي

معدل الزيادة: 0.25%
الفائدة: 1% إلى 1.25%

أفصح البنك المركزي السعودي، اليوم، عن رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 0.25 في المئة من %1.00 إلى 1.25%. وكذلك رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 0.25% من 0.5 %إلى 0.75%.

يأتي القرار بهدف المحافظة على الاستقرار النقدي بالمملكة، ودعم استقرار القطاع المالي في ظلّ التطورات النقدية في الأسواق المحلية والعالمية.

مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي

معدل الزيادة: 25 نقطة أساس

كشفت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، اليوم الأربعاء، أن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 25 نقطة أساس، اعتبارا من غد الخميس 17 مارس الجاري.

وأشارت الوكالة إلى أن المصرف أبقى على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي، من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الفيدرالي الأمريكي مصرف البحرين المركزي بنك الكويت المركزي سعر الفائدة ارتفاع سعر الفائدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات