17 مايو 2024 08:45 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

اضطراب سوق الصلب في الولايات المتحدة بفعل الحرب «الروسية - الأوكرانية»

الصلب
الصلب

بعد الهدوء النسبي الذي شهدته السلع في بداية العام، ارتفعت أسعار الصلب في الولايات المتحدة، حيث يهدد الغزو الروسي لأوكرانيا بوقف الواردات من المُصدرين الرئيسيين.

تراجعت الأسعار بنحو 30% في الشهرين الأولين من العام، حتى مع وصول مؤشرات السلع إلى مستويات قياسية جديدة.

أدى انخفاض الطلب في نهاية عام 2021 وارتفاع الإنتاج المحلي، إلى تحذير المنتجين، حيث سمح الرؤساء التنفيذيون في أكبر المنتجين للعملاء من شركات صناعة السيارات وشركات تصنيع الأجهزة بعدم حجز العديد من الطلبات.

ولكن انقلبت الموازين مع الغزو الروسي، وفي حين أن العرض الفوري لا يزال يعتبر كافياً، تظهر مخاوف من حدوث نقص في سوق العقود الآجلة.

قفزت أسعار الشحنات في شهر مايو بنسبة 59% منذ اليوم السابق على بدء الحرب، بينما ارتفعت أسعار الشحنات في شهر مارس بنسبة 15% فقط.

يسلط الانتعاش في أسعار الصلب في أمريكا الشمالية الضوء أيضًا على التأثير بعيد المدى للحرب، التي غذت ارتفاعًا في السلع من النفط والقمح إلى النيكل.

قال أحد المحللين، باعتبار روسيا وأوكرانيا هما المورد الرئيسي للولايات المتحدة وأوروبا، فإن سوق العقود الآجلة ارتفعت بشدة منذ بداية الغزو.

وبالنسبة لسوق اللفائف المدرفلة على الساخن في الولايات المتحدة، "عادت مصانع الصلب إلى القيادة، مما دفع ارتفاع الأسعار للطلبات الجديدة وإطالة المهل الزمنية".

وتأتي مخاوف العرض في الوقت الذي كانت تشير فيه الدلائل إلى تراجع الطلب في الصناعة الأمريكية، التي قادت في وقت سابق من العام الماضي أسعار الصلب القياسية إلى ارتفاع الأرباح والإيرادات. توقعت شركة US Steel Corp يوم الخميس أرباحًا أقل بكثير من تقديرات المحللين، كما قدمت Nucor Corp - أكبر منتج في الولايات المتحدة - توقعات أضعف من المتوقع.

يمكن أن يكون لأي تخفيض في الواردات تأثير كبير في الولايات المتحدة، مما يجبر العملاء على البحث عن الإمدادات من الأسواق الأخرى، أو الأمل في أن تتمكن شركات تصنيع الصلب المحلية التي تعمل بالفعل بالقرب من طاقتها الكاملة من تلقي المزيد من الطلبات.

تمثل شحنات الصلب من روسيا وأوكرانيا حوالي 5% من إجمالي واردات الولايات المتحدة للاستهلاك، وفقًا لبيانات من مكتب الإحصاء الأمريكي.

وإضافة إلى توقعات السوق المتشددة، تأتي مواطن الخلل في العرض في الوقت الذي يبدأ فيه موسم البناء الربيعي في أمريكا الشمالية، مما يدعم مزيد من الطلب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصلب البناء الولايات المتحدة روسيا أوكرانيا واردات الحديد أسعار الصلب أمريكا الشمالية شحنات الصلب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات