16 مايو 2024 22:35 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«وزير التموين»: أسعار رغيف العيش السياحي ستعود لما قبل أزمة روسيا وأوكرانيا

علي المصيلحي وزير التموين
علي المصيلحي وزير التموين

وعد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، المواطنين أن سعر رغيف الخبز السياحي سيعود سعره إلى ما كان عليه قائلا: "هيرجع السعر لما قبل الحرب الروسية الأوكرانية وذلك بعد 48 ساعة".

وصرح المصيلحي، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" على فضائية أم بي سي مصر، أن صاحب المخبز كان يشتري شيكارة الدقيق بسعر 300 جنيه وذلك قبل أزمة روسيا وأوكرانيا وحاليًا 510 جنيه.

وأضاف أنه سيتم توريد القمح للمطاحن بسعر محدد، وذلك وفقًا لضوابط محددة وهي سعر تكلفة القمح والطحن وتكلفة العجين وتكلفة إنتاج الرغيف الواحد من السعر الحر.

وأشار وزير التموين، إلى أن المشكلة هي عدم وجود قمح و الحكومة ستقدم القمح لأصحاب المطاحن بسعر محدد، سيتم الإتفاق عليه مع القائمين على منظومة الخبز الحر السياحي.

وأوضح المصيلحي، أن وزارة التموين ستقوم بالدخول في منظومة الخبز الحر من خلال الدقيق السياحي الذي يتم إنتاجه في مطاحن القطاع العام.

وأفاد علي المصيلحي، بأن كل ما ينتج من الدقيق الأبيض عدا الجاتوه والكرواسون، مثل العيش السياحي الحرة والمنتجة للعيش الأبيض يعملون بالدقيق الحر بسعر السوق الحر.

لا يوجد قمح مستورد حاليًا في مصر

وأضاف المصيلحي، أن صاحب المخبز السياحي يشتري شيكارة الدقيق الأبيض بسعر حر، ولا يوجد قمح مستورد حاليًا في مصر، وكل ما تم دخوله كان شحنات حكومية قبل أزمة روسيا وأوكرانيا.

وتابع أن بعض كبار تجار الأقماح وشركات كبرى قاموا بزيادات كبيرة في سعر القمح في مصر وذلك نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية.

وبيّن الوزير، أن سعر طن الدقيق قبل الحرب الروسية الأوكرانية ما بين 8500 و8600 جنيه، وقفز إلى 9 و10 و11 و12 ألف جنيه، وتراجع إلى 11 ألف جنيه بعد اجتماعات مع المطاحن والمخابز.

ولفت المصيلحي، إلى أن سعر رغيف الخبز الحر من 1.25 إلى 2 جنيه في بعض المناطق، قائلًا سعر الرغيف الحر وزن 50 جرام بسعر 75 قرش، ووزن 65 جرام بسعر 1 جنيه، ووزن 90 جرام بسعر 1.25 ودول الماشي على الصراط المستقيم.

منع تصدير نحو 7 آلاف طن دقيق

و كشف المصيلحي، أنه تم منع تصدير الدقيق حيث تم منع نحو 7 آلاف طن دقيق في طريقها للتصدير، وهنا يأتي دور الدولة كمنظم و ليس كتجريم، لعمل توازن في السوق المحلية.

وقال المصيلحي، أن إستقرار الوضع الغذائي في مصر كان لابد أن يتم وضع إجراءات لضبط عملية تسويق و تداول القمح في مصر.

وأكد الوزير، أنه تم وضع إجراءات وضوابط لمعرفة أماكن تسويق القمح ومكان تخزينه ومكان طرحه في الأسواق وذلك لعدم تسريبه للأسواق المحلية.

ونوه المصيلحي، إلى أنه يتم تداول نحو 10 ملايين طن قمح في مصر، قائلا: أي نقطة قمح في مصر هتكون تحت رؤية الحكومة، ومستهدف إستلام 6 ملايين طن قمح في الموسم المحلي.

وتابع علي المصيلحي، أن تلك الكمية تغطي نحو 8 أشهر بالإضافة إلي 3 أشهر مخزون استراتيجي من القمح، حيث أنه يتم استهلاك نحو 800 ألف طن شهريًا لمنظومة الخبز المدعم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة التموين رغيف الخبر السياحي سعر رغيف الخبز توريد القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات