2 مايو 2024 19:56 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«المركزي» يحسم أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.. الخميس المقبل

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

تستعد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، لعقد ثاني اجتماعاتها لعام 2022، الخميس المقبل، من أجل حسم مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

حسم مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض

أشارت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، إلى أنها أبقت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 8.25% و9.25% على الترتيب، كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.

كما أبقت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعها الأخير بتاريخ 3 فبراير للمرة العاشرة على التوالي، إذ جاء التضخم السنوي في مصر عند 8.8% في فبراير، مع زياده التضخم الشهري بنسبة 1.6% على أساس شهري، مقارنة بزيادة نسبتها 0.9% شهدناها في يناير على أساس شهري، وفقًا للبيانات التي نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

تجدر الإِشارة إلى أنه خلال 10 اجتماعات سابقة للجنة السياسة النقدية منذ ديسمبر 2020 وحتى فبراير 2022، تم تثبيت سعر الفائدة الرئيسية للإيداع والإقراض عند 8.25% و9.25% على الترتيب.

توقعات بزيادة سعر الفائدة في الاجتماع المقبل

في السياق ذاته، يري عدد من الخبراء المصرفيين أن هناك دوافع تبدو قوية ربما تدفع البنك المركزي إلى تغيير اتجاهه نحو زيادة سعر الفائدة في الاجتماع المقبل، خاصة مع زيادة معدلات التضخم، التي تم الإعلان عنها لتكون في حدود 10 % خلال فبراير، كما توجد العديد من التوقعات بزيادات متوالية في معدل التضخم مع زيادة الأسعار العالمية وارتفاع أسعار السلع، على خلفية استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وكانت إدارة البحوث بشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، قد توقعت بدورها أن يتجه البنك المركزي المصري لزيادة سعر الفائدة بمقدار 0.5 – 0.75 نقطة أساس في اجتماعه الخميس المقبل.

كما سبق وأكدت مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بشركة إتش سي، في تصريحات سابقة، أن الإدارة رفعت تقديرات التضخم لعام 2022 إلى 11.5% من 7.2% سابقًا، بسبب زيادة الأسعار العالمية للقمح والنفط، متوقعة باستيراد أقل للسلع الاستهلاكية مما قد يؤدي إلى بعض النقص في المعروض.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي المصري زيادة سعر الفائدة حسم مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات