4 مايو 2024 01:58 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة طاقة ومعادن

سرعة إصلاح أي عطل بالمدن الساحلية..

أبرز المعلومات عن أول محطة كهرباء عائمة في مصر

محطة كهرباء عائمة
محطة كهرباء عائمة

تستعد الجمهورية الجديدة لبدء أهم وأكبر مشروع قومي للطاقة، إذ بدأت بالفعل أولى خطوات إنشاء سفينة للعمل كأول محطة كهرباء عائمة في مصر.

أول محطة كهرباء عائمة في مصر

تأتي تلك الخطوة الهامة لتحقيق المرونة والسرعة اللازمة للتغذية بالطاقة في أي مدينة ساحلية تحدث فيها أعطال أو طواريء.

ويعد بناء أول محطة كهرباء عائمة فى مصر لتوليد الطاقة خطوة هامة وإيجابية نحو بناء الجمهورية الجديدة، إذ أنها كانت بمثابة الحلم للحكومة المصرية

وفي هذا الصدد، شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، نهاية الأسبوع الماضي، مراسم توقيع مذكرة تفاهم في هذا الشأن بين الجهات المختصة في مصر وشركة متخصصة فنلندية.

وعلى إثر ذلك قامت الشركة القابضة لكهرباء مصر بتوقيع مذكرة التفاهم مع شركة ترسانة الإسكندرية المتخصصة في مجال صناعة بناء وإصلاح السفن، وشركة تنمية للاستشارات والخدمات الهندسية المتخصصة في التعاون مع شركات إنشاء محطات الكهرباء، إلى جانب التعاون مع شركة دلتا مارين الفنلندية المتخصصة في تصميم السفن وإعداد الدراسات المبدئية ودراسة الجدوى.

وخلال السطور التالية، تستعرض بوابة أسواق للمعلومات، أبرز المعلومات عن أول محطة كهرباء عائمة في مصر.

أبرز المعلومات عن أول محطة كهرباء عائمة في مصر

  1. يعد المشروع الأول من نوعه الذي يتم تنفيذه في جمهورية مصر العربية.
  2. تبلغ قدرة طاقة المحطة العائمة بقدرة تتراوح بين «100 و125 ميجاوات».
  3. يهدف بشكل أساسي لسرعة الإمداد بالتغذية الكهربائية حال وقوع أعطال سواء داخلية أو خارجية.
  4. تشتمل الاتفاقية على تقييم ومناقشة الدراسة المبدئية ودراسة الجدوى لتعديل السفن وإنشاء محطة كهرباء على سفن ذاتية الحركة لسفينة.
  5. يقوم المشروع في بدايته على إمكانية تعديل إحدى السفن للعمل كمحطة توليد كهرباء عائمة عبر توربينات تعمل بالغاز أو الديزل.
  6. هدف اللجوء لهذا النوع من المحطات هو التعامل مع الأعطال الطارئة في أي مدينة ساحلية أو قريبة من السواحل على البحر المتوسط، على عكس محطات الرياح العائمة حيث تكون توربينات التوليد فيها ثابتة وصعب تحريكها.
  7. دراسة الجدوى ستشمل على كل شيء من حيث وقت وخطة التتفيذ والتكلفة تمهيدا للعرض على الحكومة قبل توقيع اتفاق نهائي بشأن تعديل السفينة وتنفيذ توربينات التوليد.
  8. يهدف من إنتاج محطة كهرباء العائمة في مصر على المستوى المحلى حل أى عوائق تتعلق بوصول الطاقة للمناطق الساحلية.
  9. رغم عمل الشبكة القومية يغطى كافة أنحاء الجمهورية إلا أن تلك المحطة ستساعد بدرجة كبيرة في سرعة التحرك عند حدوث أي مشكلة طارئة.
  10. مشروع جديد للربط الكهربائؤ مع بعض الدول التي لا يوجد بين مصر وبينها ربط كهربائي، من خلال تحرك السفينة والتوجه لمكان بعينه.
  11. سيكون لها قدرة عالية «ليست صغيرة وإنما معقولة إلى حد ما» على حل كافة الأعطال والطوارئ.
أسواق للمعلومات مصر 2030
أول محطة كهرباء عائمة في مصر المحطة العائمة وزير الكهرباء الطاقة المتجددة مدينة ساحلية مشروع قومي الجمهورية الجديدة أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات