19 مايو 2024 01:25 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

سوء الأحوال الجوية يوقف صادرات النفط لكازاخستان

نفط
نفط

قال رئيس هيئة البترول الصينية، إن صادرات النفط الخام من محطة كونسورتيوم على الساحل الروسي على البحر الأسود، توقفت بالكامل اليوم الأربعاء، بعد أضرار ناتجة عن عاصفة كبيرة واستمرار سوء الأحوال الجوية.

ووفقا لرويترز، ظل خط أنابيب CPC في دائرة الضوء منذ ما أطلقت عليه روسيا "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا ، والتي حجمت الصادرات الروسية، وأدت إلى ارتفاع أسعار النفط، وعلى الرغم من فرض الولايات المتحدة عقوبات على النفط الروسي ، الا أنها قالت إن التدفقات من كازاخستان عبر روسيا يجب أن تستمر دون انقطاع.

وقال نيكلاي جوربان، الرئيس التنفيذي للحزب الشيوعي الصيني، إن الضرر "خطير". وأضاف أيضا إن الموردين الأجانب أوقفوا تسليم قطع الغيار للمنشآت المتضررة.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، في وقت لاحق، إن إمدادات النفط من قبل الحزب الشيوعي الصيني قد تتوقف تماما لمدة تصل إلى شهرين.

كماأضاف نوفاك قائلا "الخبراء الفنيون يجرون فحوصات ... الوضع صعب للغاية بشكل عام".

ينقل خط أنابيب CPC حوالي 1.2 مليون برميل يوميًا من مزيج CPC من الدرجة الخام الرئيسية في كازاخستان، ويمثل %1.2 من الطلب العالمي.

وترجع ملكية معظم النفط في خط الأنابيب إلى روسيا وكازاخستان، وشركات نفط عالمية كبرى مثل شيفرون، وسيؤدي أي اضطراب كبير في تدفقاتها إلى مزيد من الضغط على سوق النفط العالمية، التي تواجه واحدة من أسوأ أزمات الإمدادات منذ حظر النفط العربي في السبعينيات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
نفط كازخستان صادرات عاصفة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات