18 مايو 2024 18:27 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الداخلية: ضبط قضايا اتجار في العملات الأجنبية بقيمة 33 مليون جنيهوزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء يبحثان الموقف التنفيذي للمشروعات وتوفير السلع للمواطنينغدًا.. بدء تسليم قطع أراضي بيت الوطن للعاملين بالخارج بالمرحلة التكميلية 2 بالعبوروزيرة البيئة تبحث مع صندوق النقد الدولي الحصول على 1.2 مليار دولار ضمن حزمة الدعم”الإنتاج الحربي” تبحث مع شركة صينية تصنيع شبكات الري ومجففات الحبوبتسليم قطع أراضي بيت الوطن للمصريين بالخارج في العبور الجديدة بداية من 21 مايوباحث «الطاقة الذرية» يتمكن من تطوير حلول مبتكرة لاستخدام فطريات نباتات الغابات بالصناعات الدوائيةإنجازات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال عام 2023| إنفوجرافأسعار النفط تحقق مكاسب أسبوعية بختام التداولاتتشيلي ترفع متوسط تقديراتها لسعر النحاس لعام 2024 و2025”المشاط” تترأس جلسة إعادة انتخاب رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنميةارتفاع أسعار الكاكاو وقهوة أرابيكا وتراجع السكر الخام
طاقة ومعادن

هجوم حوثي واندلاع حريق جدة.. تعرف على اخبار السعودية اليوم

علم المملكة العربية السعودية
علم المملكة العربية السعودية

تواصل جماعة الحوثي الإرهابية في اليمن استهداف الأراضي السعودية، لا سيما المنشآت النفطية، في محاولة منها لزعزعة استقرار المملكة، والتأثير على أحد المصادر الرئيسية في اقتصاد المملكة.

وقد استهدفت الجماعة خلال الساعات الماضية، منشآت نفطية في جدة، بصواريخ مسيرة، ما تسبب في اشتعال النيران وتصاعد ألسنة اللهب لساعات طويلة دون إصابات.

هجوم الجمعة ليس الأخير، حيث استهدفت الحوثيون، منشآت اليمنية الأحد الماضي، صواريخ وطائرات مسيرة على منشآت طاقة وتحلية مياه سعودية، مما تسبب في انخفاض مؤقت في الإنتاج في مصفاة، و لكن لم تقع إصابات، حسبما ورد عن وزارة الطاقة السعودية.

قالت الوزارة في بيان إن ضربات طائرات مسيرة على منشآت تابعة لشركة النفط السعودية "أرامكو" أصابت محطة لتوزيع المنتجات البترولية في منطقة جيزان الجنوبية، ومصفاة غاز طبيعي ومصفاة ياسريف في ميناء ينبع على البحر الأحمر.

بعد ذلك، أعلنت السعودية يوم الإثنين أنها لن تتحمل المسؤولية عن أي نقص في إمدادات النفط العالمية، بعد هجمات شنها الحوثيون المتحالفون مع إيران على منشآتها النفطية، في مؤشر على تزايد إحباط السعودية من تعامل واشنطن مع اليمن وإيران.

هجوم الجمعة

قال الحوثيون إنهم شنوا هجمات على منشآت طاقة سعودية، أمس الجمعة 25 مارس، وأوضح التحالف الذي تقوده السعودية أن محطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لشركة أرامكو العملاقة للنفط في جدة أصيبت، مما تسبب في حريق في اثنين من الصهاريج، لكن لم تقع إصابات.

وشوهدت سحابة ضخمة من الدخان الأسود تتصاعد فوق المدينة المطلة على البحر الأحمر حيث يقام سباق الجائزة الكبرى في المملكة العربية السعودية نهاية هذا الأسبوع.

صعد الحوثيون المتحالفون مع إيران هجماتهم على منشآت النفط في المملكة في الأسابيع الأخيرة وقبل هدنة مؤقتة في شهر رمضان المبارك.

وقال التحالف مرارا إنه يمارس ضبط النفس في مواجهة الهجمات، لكنه شن عملية عسكرية في اليمن في وقت مبكر اليوم السبت قائلا إنها تهدف إلى حماية مصادر الطاقة العالمية وضمان سلاسل التوريد.

وبعد نشوب حريق جدة، أدانت وزارة الطاقة السعودية بشدة "الهجمات التخريبية"، مؤكدة أنها لن تتحمل مسؤولية أي انقطاع في إمدادات النفط العالمية نتيجة مثل هذه الهجمات.

وألقت الوزارة باللوم على إيران في استمرارها في تسليح الحوثيين بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة متطورة ، مؤكدة أن الهجمات "ستؤثر على الطاقة الإنتاجية للمملكة وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها تجاه الأسواق العالمية"، وتنفي طهران تسليح الحوثيين. اقرأ أكثر

على الجانب الآخر، جددت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن التأكيد على مراقبة نشاط وتحركات مشبوهة لإطلاق هجمات عدائية من مطار صنعاء الدولي.

وقالت قوات التحالف، في وقت مبكر من صباح اليوم السبت، إن على الحوثيين احترام القانون الدولي ووقف التصعيد باستخدام المواقع ذات الحماية الخاصة، وفقا لوكالة أنباء السعودية "واس".

وأكدت قوات التحالف، أن صمت المنظمات عن مهاجمة المدنيين باستخدام مواقع محمية يضعها أمام مسؤولية أخلاقية.

وأعلنت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن عن رصد 16 هجومًا عدائيًا، مضيفة "ونمارس ضبط النفس من أجل أشقائنا اليمنيين لإنجاح المشاورات".

السعودية تطالب مجلس الأمن بالتدخل

أرسلت السعودية اليوم السبت 26 مارس، طلبًا رسميا لمجلس الأمن لعقد اجتماع بشأن هجمات الحوثيين داخل المملكة، خاصة بعد الهجمات الأخيرة التى طالت مدينة جدة الساحلية.

موقف الدول الأخرى

أدانت الخارجية الأمريكية، أمس الجمعة، هجوم الحوثيين على منشآت النفط والبنية التحتية في السعودية، مؤكدة أن تلك الهجمات الحوثية على السعودية غير مقبولة، وقالت إن هجوم الحوثيين اعتداءًا على المدنيين وآلاف الأميركيين في السعودية، وأفادت بأن الإدارة الأميركية تعمل على مشروع قرار في الأمم المتحدة لإنهاء الحرب في اليمن.

كما أعربت جمهورية مصر العربية، عن بالغ إدانتها واستنكارها لمواصلة الحوثيين هجماتها الإرهابية الخسيسة التي تستهدف أراضي المملكة العربية السعودية الشقيقة ومنشآتها الحيوية والمدنية، والتي كان أخرها استهداف محطة لتوزيع المنتجات البترولية تابعة لشركة أرامكو في جدة وخزانات تابعة للشركة الوطنية للمياه ومحطة لتوزيع الكهرباء، مما خلف بعض الأضرار المادية وأسفر عن تضرر عددٍ من المنازل والمركبات.

وأكدت مصر فى بيان لوزارة الخارجية مساء الجمعة مجددًا على شجبها التام ورفضها المُطلق لهذه الأعمال الإرهابية الخسيسة ولأي عمل جبان يستهدف أمن واستقرار الشقيقة السعودية، تعيد مصر التأكيد على وقوفها جنبًا إلى جنب مع المملكة فيما تتخذه من تدابير لصون أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها، إنطلاقًا من الارتباط الوثيق بين الأمن القومي للبلديّن الشقيقيّن.

وأدانت الجزائر بشدة الهجوم الذي استهدف المملكة العربية السعودية الشقيقة حسب بيان لرئاسة الجمهورية الجزائرية الذى وصف الهجوم ب"الإرهابى".

وذكر البيان أنه على اثر الهجوم الذي استهدف أمس الجمعة المملكة العربية السعودية الشقيقة وألحق اضرارا ببعض المنشآت الاقتصادية تعرب الجزائر عن ادانتها للهجمات العدائية وتعبر عن تضامنها التام ووقوفها جنبا الى جنب مع المملكة العربية السعودية الشقيقة.

كما أعرب اتحاد الإذاعات الإسلامية عن إدانته واستنكاره الشديدين للعمليات العدائية التي اقترفتها أمس ميليشيات الحوثي مستهدفة مواقع مدنية ومنشآت اقتصادية حيوية في المملكة العربية السعودية.

وأكد اتحاد الإذاعات الإسلامية - في بيان أصدره المدير العام الدكتور عمرو الليثي - تضامن الاتحاد مع كل ما تتخذه المملكة العربية السعودية من إجراءات؛ لحماية أراضيها ومواطنيها والمقيمين بها ومنشآتها الاقتصادية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اخبار السعودية حريق جدة السعوديه الان منطقة جيزان الجنوبية أرامكو السعودية الحوثيين السعودية الآن السعوديه
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات