10 مايو 2024 11:38 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

جازبروم الروسية تطالب الهند بتسوية واردات الغاز باليورو

جازبروم الروسية
جازبروم الروسية

طلبت جازبروم من أكبر شركة لنقل الغاز في الهند "جيل" GAIL، دفع ثمن واردات الغاز باليورو بدلاً من الدولار، في إشارة إلى أن عملاق الطاقة الروسي يسعى إلى الابتعاد عن العملة الأمريكية في أعقاب الصراع في أوكرانيا، وفقاً لرويترز.

فرضت الدول الأوروبية والولايات المتحدة عقوبات شديدة على روسيا منذ أن أرسلت موسكو قوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير، وقد أبرمت شركة "جيل" اتفاقًا طويل الأمد لاستيراد الغاز مع شركة جازبروم للتسويق والتجارة السنغافورية لشراء 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا على أن تكون تسوية التجارة بالدولار.

وتقوم "جيل" التي تستورد وتوزع الغاز، بتشغيل أكبر شبكة خطوط أنابيب غاز في الهند.

وقالت مصادر مطلعة على الأمر، إن شركة جازبروم كتبت الأسبوع الماضي إلى "جيل" تطلب من الشركة تسوية مدفوعات مشتريات الغاز باليورو بدلاً من الدولار، مضيفة أن الشركة الهندية التي تديرها الدولة لا تزال تدرس الطلب.

وقال أحد المصادر "لا ترى GAIL أي مشكلة في تسوية المدفوعات باليورو حيث تدفع الدول الأوروبية مقابل وارداتها باليورو".

وجهت العقوبات الغربية ضربة قاصمة للاقتصاد الروسي، لكن الاتحاد الأوروبي - الذي يعتمد على النفط والغاز الروسيين - لم يفرض قيودًا على واردات الطاقة واستمر في الدفع باليورو.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء إن روسيا ، أكبر منتج للغاز في العالم ، ستطلب قريباً من الدول "غير الصديقة" دفع ثمن الوقود بالروبل.

لكن الهند امتنعت عن التنديد الصريح لروسيا - رغم أنها دعت إلى إنهاء العنف في أوكرانيا - ولم تحظر واردات النفط والغاز الروسية، على عكس العديد من الدول الغربية.

تستحوذ الشركات الهندية على النفط الروسي لأنه متوفر بخصم كبير بعد أن تجنبت بعض الشركات والدول الشراء من موسكو.

وقالت المصادر إن غازبروم تقوم حتى الآن بتوريد الكميات التي تلتزم بها بموجب عقدها مع جيل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اليورو الهند جازبروم الغاز واردات روسيا موسكو النفط الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات