15 مايو 2024 14:19 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بإجمالي 22 مليار دولار.. تفاصيل استثمارات الخليج في مصر خلال 10 أيام

استثمارات خليجية داخل الحدود المصرية
استثمارات خليجية داخل الحدود المصرية

أعلنت ثلاث دول خليجية عن استثمارات تقدر بنحو 22 مليار دولار في جمهورية مصر العربية، خلال الأيام العشرة الماضية.

على رأس تلك الدول المملكة العربية السعودية، حيث أعلنت عن ضخ أموال إلى مصر بقيمة 15 مليار دولار، في حين تأتي قطر في المرتبة الثانية بـ 5 مليارات دولار، ثم الإمارات العربية المتحدة بملياري دولار.

استثمارات السعودية في مصر

القيمة : 15 مليار دولار

تعد السعودية الأولى من حيث قيمة الاستثمارات التي سيتم ضخها في مصر خلال الفترة المقبلة، والتي بلغت 15 مليار دولار، منها 5 مليارات دولار سيتم إيداعها لدى البنك المركزي المصري، في حين ستدخل العشرة مليارات الأخرى كاستثمارات في قطاعات مختلفة.

وأعلنت رئاسة مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، عن توقيع اتفاقية بين صندوق مصر السيادي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر بقيمة 10 مليارات دولار، في اجتماع بين رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، وعضو مجلس الوزراء السعودي، عصام بن سعيد.

ووصف الدكتور مصطفى مدبولي، الاتفاقية، بأنها ستسرع عملية جذب مزيد من الاستثمارات السعودية إلى السوق المصرية، معبرًا عن شكره لجهود المسئولين المصريين والسعوديين التي نتج عنها توقيع هذه الاتفاقية.

تهدف الاتفاقية إلى تشجيع ودعم الصندوق للاستثمار في مصر، بما يحقق مستهدفات مصر في جذب الاستثمارات بالعملات الأجنبية، ودعم استخدام العمالة الوطنية، وتوطين التقنيات الحديثة في الاقتصاد، في إطار ما تقضي به القوانين والتشريعات المصرية ذات الصلة في كافة المجالات الاستثمارية المتاحة في مصر.

بينما أشار عصام بن سعيد، إلى تأسيس شركة خاصة للاستثمار في مصر وفقاً للاتفاقية، ما يعكس العلاقات الوثيقة والراسخة والتاريخية مع المملكة.

وأضاف ابن سعيد أن استثمارات الصندوق السعودي ستشمل أيضاً قطاعات أخرى مثل القطاع التعليمي والصحة، لاسيما الدواء، وقطاعات زراعية، واقتصادية، وتنموية متنوعة، إضافة إلى القطاع المالي.

كما أفصحت السعودية عن إيداع بقيمة 5 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء، تأكيدًا لتعزيز الصلات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات وعلى كل المستويات، واستمرارا لدعم المملكة لمصر‏، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية.

استثمارات قطر في مصر

القيمة: 5 مليارات دولار

حصدت قطر المرتبة الثانية من حيث القيمة الاستثمارية حيث أعلنت مصر، أمس الثلاثاء، عن مجموعة من الاستثمارات والشراكات بمصر بإجمالي قدره 5 مليارات دولار الفترة المقبلة، وفي إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

يذكر أن شركة قطر للطاقة وقعت اتفاقية مع شركة إكسون موبيل، لتستحوذ بموجبها على حصة في منطقة استكشاف بحرية قبالة السواحل المصرية.

حيث تخضع الاتفاقية لموافقة الجهات الحكومية المصرية المختصة، والتي بموجبها ستستحوذ قطر للطاقة على 40% في منطقة شمال مراقيا البحرية في البحر المتوسط، بينما ستمتلك إكسون موبيل (المشغل) الحصة المتبقية 60%.

الإمارات العربية المتحدة

القيمة: مليارا دولار

تعتبر الإمارات العربية المستثمر الثالث في مصر بقيمة ملياري دولار من خلال شراء حصص في شركات وبنوك، حسبما أفادت وكالة بلومبرج، يوم الإثنين 21 مارس الماضي.

وكشفت بلومبرج، أن صندوق أبوظبي السيادي -التابع لأبوظبي القابضة- أجرى محادثات مع مصر لاستثمار نحو ملياري دولار أمريكي، من خلال شراء حصص مملوكة للدولة في بعض الشركات، بقيادة البنك التجاري الدولي.

يسعى الصندوق الإماراتي إلى الاستحواذ على حصة 18% في البنك التجاري الدولي، بالإضافة إلى شراء حصص في 4 شركات أخرى مدرجة في البورصة المصرية، بقيادة فوري.

وأضافت بلومبرج، أن هذا الاستثمار يحظى بموافقة مصرية خاصة بعد الإجراءات الأخيرة للبنك المركزي المصري ورفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2017.

كما أفصحت الوكالة، الأربعاء 28 مارس، عن استحواذ صندوق أبوظبي السيادي على حصص في شركات الأسمدة والشحن المصرية كجزء من استثمار بنحو ملياري دولار في البلاد، وفقًا لما ذكره شخص مطلع على الصفقة.

وأشارت الوكالة، إلى أن الصندوق يستحوذ على حصص مملوكة للدولة في أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية وشركة مصر، لإنتاج الأسمدة وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
استثمارات الخليج في مصر استثمارات السعودية في مصر استثمارات قطر فى مصر استثمارات الامارات فى مصر اتفاقيات الاستثمار بين مصر والسعودية اخبار مصر اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات