14 مايو 2024 04:43 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

روسيا تحظر تصدير بذور عباد الشمس ابتداءً من 1 أبريل

عباد الشمس
عباد الشمس

أعلنت وزارة الزراعة الروسية، اليوم الخميس، إن روسيا ستحظر تصدير بذور عباد الشمس اعتبارا من الجمعة 1 أبريل وحتى نهاية أغسطس، وستفرض حصة تصدير على زيت عباد الشمس لتجنب العجز، وتخفيف الضغط على الأسعار المحلية.

وصرحت الوزارة، في بيان "مع النمو الحاد في الأسعار العالمية لزيت عباد الشمس والبذور الزيتية، هناك حاليا طلب متزايد على المنتج الروسي".

كما أشارت "إن مجموعة الإجراءات هذه ستقضي على احتمال حدوث نقص، فضلا عن الزيادات الحادة في تكلفة المواد الخام، والمنتجات ذات الأهمية الاجتماعية في روسيا

وأوضحت، إنه سيتم حظر تصدير البذور من الأول من أبريل إلى 31 أغسطس، وسيتم فرض حصة تصديرية قدرها 1.5 مليون طن على زيت عباد الشمس من 15 أبريل إلى 31 أغسطس، وأضافت أنه ستكون هناك أيضا حصة تصدير 700 ألف طن من كسب عباد الشمس.

يذكر أن أوكرانيا وروسيا هما أكبر منتجي زيت عباد الشمس في العالم، والهند من بين العملاء الرئيسيين.

قال مسؤولون في الصناعة لرويترز هذا الأسبوع، إن الهند تعاقدت على شراء 45 ألف طن من زيت عباد الشمس الروسي بسعر قياسي مرتفع للشحن في أبريل مع ارتفاع أسعار زيت الطعام في السوق المحلية، بعد توقف الإمدادات من أوكرانيا.

وذكرت وزارة الزراعة الروسية الأسبوع الماضي، إن على موسكو تحديد حصص تصدير لزيت عباد الشمس "للحفاظ على استقرار" الإمدادات المحلية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا بذور عباد الشمس وزارة الزراعة الروسية البذور الزيتية الإمدادات من أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات