10 مايو 2024 00:19 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الكرملين يدرس تسوية صادرات النفط والحبوب والمعادن بالروبل

الكرملين: الدفع بالروبل مقابل النفط والحبوب والمعادن
الكرملين: الدفع بالروبل مقابل النفط والحبوب والمعادن

أشار الكرملين اليوم الأربعاء، إن المطالبة بدفع الروبل مقابل صادرات النفط والحبوب والأسمدة والفحم والمعادن والسلع الرئيسية الأخرى بالإضافة إلى الغاز الطبيعي فكرة جيدة وينبغي العمل عليها.

ورداً على العقوبات الغربية المشددة على روسيا بسبب غزو أوكرانيا، أصر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة دفع ثمن الغاز الطبيعي المُصدَّر إلى أوروبا أو الولايات المتحدة بعملة بلاده، وهو إجراء قالت حكومته إنه قد يكون مطبقًا هذا الأسبوع.

قال رئيس مجلس النواب الروسي فياتشيسلاف فولودين يوم الأربعاء، إن مدفوعات الروبل قد تمتد لتشمل صادرات النفط والحبوب والمعادن والأسمدة والفحم والأخشاب إلى الاتحاد الأوروبي.

ترفض أوروبا - التي تستورد 40% من غازها من روسيا وتدفع في الغالب باليورو - حتى الآن دفع ثمن الغاز بالروبل، وقالت إن شركة الغاز الروسية العملاقة جازبروم لا يحق لها إعادة سحب العقود، ورفضت مجموعة الدول السبع أيضاً مطالب موسكو هذا الأسبوع.

وفي السياق نفسه، أعلنت ألمانيا اليوم "تحذيرًا مبكرًا" بأنها قد تتجه نحو حالة طوارئ في الإمدادات، وتهدف هذه الإجراءات إلى الاستعداد لتعطيل أو توقف محتمل لتدفقات الغاز الطبيعي من روسيا.

كما أضاف بيسكوف إن دور الدولار كعملة احتياطية عالمية قد تضرر بالفعل في السنوات الأخيرة، وأن التحرك لتسعير أكبر صادرات روسيا بالروبل سيكون "في مصلحتنا ومصالح شركائنا".

وقد كرر المسؤولون الروس، إن محاولة الغرب عزل أحد أكبر منتجي الموارد الطبيعية في العالم عمل غير منطقي لإيذاء النفس، وسيؤدي إلى ارتفاع الأسعار للمستهلكين ودفع اقتصادات أوروبا والولايات المتحدة إلى الركود.

وتقول روسيا إن عقوبات الغرب - ولا سيما تجميد احتياطيات البنك المركزي الروسي بنحو 300 مليار دولار - ترقى إلى إعلان حرب اقتصادية.

يقول بوتين إن تجميد احتياطيات البنك المركزي كان بمثابة تقصير في التزامات الغرب تجاه روسيا، الأمر الذي من شأنه أن ينسف الثقة في الدولار الأمريكي واليورو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الكرملين روسيا النفط الحبوب المعادن صادرات الطاقة الروبل الدولار أوروبا ألمانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات