5 مايو 2024 21:57 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير البترول: منظومة رقمية متطورة لمتابعة محطات غازتك لتموين السيارات بالغاز

وزير البترول
وزير البترول

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الجمعة، افتتاح منظومة المراقبة والتحكم عن بعد «سكادا سيستم» لمحطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى التى تتبع شركة غازتك .

آخر مستجدات مشروع استخدام الغاز كوقود للسيارات

وعلى هامش الافتتاح، أكد وزير البترول أن المنظومة الجديدة تأتي في إطار استراتيجية تطوير وتحديث قطاع البترول الرامية للتوسع بتطبيقات التحول الرقمي في إدارة الأنشطة الأمر الذى يسهم برفع كفاءة محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى التى أصبحت تخدم قطاعاً كبيراً من مستخدمي السيارات.

كما قام الملا بالاستماع إلى شرح من المهندس عبدالفتاح فرحات رئيس شركة غازتك حول المنظومة الجديدة للشركة والتي تهدف إلى ميكنة عمليات التشغيل وربط المحطات بمنظومة رقمية متطورة يمكن من خلالها المتابعة والتحكم وتجميع البيانات بشكل لحظي من المحطات التي تقدم الخدمة والوقوف على مبيعات الغاز والحالة التشغيلية والفنية للمحطة إلى جانب برامج الصيانة الدورية بما يساعد على سرعة تنفيذ المهام والارتقاء المستمر بكفاءة المحطات فى خدمة العملاء ، مع تطوير منظومة لأعلى مستويات أمن المعلومات.

تطوير الأنظمة والوسائل الإلكترونية المختلفة للمدفوعات لمستخدمي غاز السيارات

وأشار الملا إلى أن الشركة مستمرة في تطوير الأنظمة والوسائل الإلكترونية المختلفة للمدفوعات لمستخدمي غاز السيارات للتيسير على المتعاملين وتقليص التعامل الورقى ويشمل ذلك الكروت والمحافظ الإلكترونية.

الملا: الدعم الرئاسي أعطى دفعة مهمة لمشروع استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات

وعقب الافتتاح، ترأس وزير البترول اجتماع الجمعية العامة للشركة لاعتماد نتائج الأعمال لعام 2021، مشيدًا بالنتائج المتحققة والتى شهدت نمواً كبيراً فى ظل التوسع الحالي في استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات على مستوى الجمهورية.

وأوضح الملا أن الدعم الرئاسي أعطى دفعة مهمة لمشروع استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات الذى أصبح مشروعاً قومياً تنفذه وزارة البترول محققاً طفرة سريعة في معدلات الاستخدام وتحويل السيارات وإقامة محطات تموين السيارات بالغاز .

كما نوه بأن الطفرة الحالية نتجت أيضاً عن رؤية الدولة للإصلاح الاقتصادي وتصحيح أسعارالوقود والتى عظمت الوفر المالي للمواطن من الغاز الطبيعي كوقود اقتصادي بجودة عالية تكلفته تقل بنسبة تتجاوز 50% مقارنة بالبنزين .

وشدد أيضًا على أهمية خطة الانتشار السريع للمحطات على مستوى الجمهورية التي تتبناها الوزارة للتيسيرعلى مستخدمى السيارات العاملة بالغاز الطبيعي، مشيداً بما حققته شركة غازتك من مساهمات إيجابية في تنفيذ الخطة.

ووجه الملا بأهمية زيادة رأسمال الشركة بما يواكب التوسع غير المسبق والمستمر في نشاطها .

إنشاء وتشغيل 164 محطة جديدة خلال عام واحد فقط

وفي السياق ذاته، أعلن المهندس عبدالفتاح فرحات رئيس غازتك، عن نجاح شركته خلال عام 2021 في إنشاء وتشغيل 164 محطة جديدة خلال عام واحد فقط بما يمثل معدل قياسى غير مسبوق يفوق عدد المحطات التى أقامتها الشركة منذ إنشاءها فى عام 1996 ليصل إجمالى عدد محطات الشركة حالياً 317 محطة، وأضاف أن ذلك يمثل أعلى معدل انتشار لمحطات التموين بالغاز الطبيعى للسيارات على مستوى الجمهورية بين الشركات العاملة بالنشاط.

كما ارتفعت مبيعات الغاز الطبيعى كوقود من محطات غازتك إلى 406 مليون متر مكعب بنسبة 47% من إجمالي السوق المحلي، كما قامت بتحويل نحو 32 ألف سيارة للعمل بالغاز فى صدارة أكبر الشركات المنفذة لعمليات التحويل وقامت بتدشين 7 مراكز تحويل جديدة ، وتدشين 5 محطات متكاملة بالشراكة مع شركة إينى الإيطالية لبيع الغاز الطبيعى والبنزين بأنواعه.

هذا وقامت باستخدام محطة تموين متنقلة لأول مرة فى مصر والشرق الأوسط وذلك فى المناطق البعيدة عن الشبكة القومية للغاز الطبيعي أو في المناطق ذات الإقبال الكثيف.

شارك بأعمال الجمعية العامة الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» ونائبه للتخطيط ومشروعات توصيل الغاز الطبيعى المهندس أحمد محمود والجيولوجى علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول والمحاسبة أمل طنطاوى نائب رئيس شركة إيجاس للشئون المالية.

859d1c97b0b5409280bacba9e57bcd19.jpg
d19daa54b75da18ea7b36674443c753a.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة البترول الثروة المعدنية المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية منظومة رقمية متطورة محطات غازتك تموين السيارات بالغاز مشروع استخدام الغاز كوقود للسيارات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات